عز الدين توفيق يقدم كتابه “الحياة ورشة مفتوحة” بالمعرض الدولي للكتاب بالبيضاء

استضاف رواق حركة التوحيد والإصلاح، مساء أمس الخميس 13 فبراير 2020، الدكتور عز الدين توفيق الأستاذ الجامعي وعضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، في حفل توقيع كتابه “الحياة ورشة مفتوحة” وذلك خلال فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته 26 بالدار البيضاء.

وقدم الدكتور عز الدين توفيق كتابه الذي يعد رسالة ضمن إصدارات كتب ورسائل ومطبوعات دأبت الحركة عليها تنسجم مع رسالتها في مجال الدعوة والتربية والإصلاح عنوانها “الحياة ورشة مفتوحة”.

استعار توفيق في تقديمه عبارة عنوان الكتاب لأنها متداولة في عصرنا ولها معنى في أذهان اكثر الناس لارتباطها بمشروع ينجز، وهذا المعنى ينبغي أن يكون في حياة المسلم أن يحول حياته إلى ورشة مفتوحة.

وأضاف توفيق في تقديمه “أحيانا تبدأ الورشة وتتوقف فترى تعثرا في إتمام المشروع أو بطئا وتأخرا وأحيانا ترى غشا وتلاعبا وأحيانا ترى تأخيرا وتدميرا وإفسادا فهذا الذي يعتري الأوراش يمكن أن يعتري الإنسان.. فالإنسان لا يأتي إلى الدنيا مرتين حتى يقول الأولى للتجربة والثانية من الاستفادة من التجربة كأن تكون الأولى هي التحرير الأول الذي يقوم به التلميذ أو الطالب والثانية في الفرصة الثانية، لا، الإنسان يمكن من فرصة واحدة ولا يعرف حتى مدتها والأعمار بيد الله تعالى، ولكن إذا ذهب لا يعود ويأتي آخرون تعطى لهم فرصتهم اما هو فقد استنفد فرصته لا يرجع مرة اخرى ليستدرك أو يضيف.

وأشار عضو المكتب التنفيذي للحركة غلى أنه ينبغي للإنسان أن يبقي حياته ورشة مفتوحة دائما حتى يكون مع الجديد ومع التطوير في حياته والانتقال من الحسن إلى الأحسن حتى يتحقق قوله تعالى “ليبلوكم أيكم أحسن عملا”.

وأوضح توفيق إلى أن “الرسالة تناولت  مجموعة من الخطوات والإجراءات فيما يتعلق الأمر بالوقت والصحة والعلم والمال وهذا هو الذي أدركه الجيل الأول من الصحابة والتابعين فكانوا يرون أن الإسلام هو انطلاق في طريق تحقيق أكبر قدر من الإنجازات فنرجو أن نبقي هذه الورشة مفتوحة ولا نستعجل بإغلاقها فتتشابه أيامنا أو ربما يقع لنا النكوص والرجوع”.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى