أحداث ومحطات بصمت عام 2022 بالمغرب

شهد عام 2022 عدة أحداث سياسية واجتماعية ورياضية، بعضها محزن وبعضها مفرح. وقدت بصمت تلك الأحداث  تاريخ المغرب المعاصر، وشكل بعضها محطات لتجسيد اللحمة والتضامن المغربي، وأبانت على رقي في الوعي الجمعي للمجتمع المغربي، بل النبوغ المغربي.

مأساة الطفل “ريان”

شكلت حادثة وفاة الطفل “ريان” بعد سقوطه في بئر مهجور، حدثا هز المغاربة سنة 2022، وحظي بتغطية وطنية ودولية منقطعة النظير، وعلى إثر الحادث المفجع أجرى الملك محمد السادس اتصالا هاتفيا مع والد الطفل؛ خالد اورام ووسيمة خرشيش، معربا عن أحر تعازيه وأصدق مواساته لكافة أفراد أسرة الفقيد في هذا المصاب الأليم.

وأعربت عدة دول ومنظمات ومنها الأمم المتحدة عن تعازيها لأسرة الطفل ريان المكلومة، إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياته، مشيدة بالجهود التي بذلتها فرق الإنقاذ التي تمكنت من إخراجه بعد خمسة أيام من الجهود المتواصلة والدؤوبة للوصول إليه في البئر الذي سقط فيه على عمق 32 مترا. وشيع المئات من المواطنين يوم الإثنين 7 فبراير 2022 ريان في جنازة مهيبة بقرية الزاوية بإقليم شفشاون.

مدونة الأسرة

تميزت هذه الفترة، بدعوة الملك محمد السادس  بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش المجيد بتاريخ 30 يوليوز 2022 إلى مراجعة مدونة الأسرة، مشددا على ضرورة التزام الجميع، بالتطبيق الصحيح والكامل، للمقتضيات القانونية للمدونة، قائلا “كما يتعين تجاوز الاختلالات والسلبيات، التي أبانت عنها التجربة، ومراجعة بعض البنود، التي تم الانحراف بها عن أهدافها، إذا اقتضى الحال ذلك.

الجمع العام لحركة الوحيد والإصلاح

عقدت حركة التوحيد والإصلاح أشغال جمعها العام الوطني السابع تحت شعار”بالاستقامة والتجديد تستمر رسالة الإصلاح” بتاريخ 17 و18 و19ربيع الأول 1444هـ الموافق لـ 14 و15 و16 أكتوبر 2022″ بمجمع مولاي رشيد للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة، بحضور وفود من القارة الإفريقية.

وانتَخَب الجمع العام الوطني السابع بالأغلبية المطلقة الدكتور أوس رمال رئيسا جديدا لحركة التوحيد والإصلاح لمرحلة 2022 – 2026، بعد ساعات من النقاش والتداول. وحظيت فعاليات الجمع العام الوطني السابع لحركة التوحيد والإصلاح بمتابعة صحافية وإعلامية واسعة على الصعيدين الداخلي والخارجي.

“هاشتاغ” المحروقات

اتسمت سنة 2022، بإيصال المغاربة هاشتاغ غلاء المحروقات إلى العالمية ببلوغه المليونية وامتداده لأشهر، وعقب ذلك وجه مجلس المنافسة اتهاما مباشرا لشركات توزيع المحروقات بالمغرب بسبب غياب المنافسة الحرة في الأسعار ومضاعفة هوامش ربح.  وجاء ذلك في تقرير حول رأيه بشأن “الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية وتداعياته على السير التنافسي للأسواق الوطنية، وذلك بالنسبة لحالة المحروقات (الغازوال والبنزين)”.

ودعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في نشرة بعنوان “نقطة يقظة” إلى تسريع وتيرة إجراء بحوث للتقصي بشأن وجود أو عدم وجود سلوك مناف للمنافسة من قبل الفاعلين في قطاع المحروقات. ولاحظ المجلس وجود عوامل داخلية أثرت على الأسعار، وأدت لتوسع نطاق ارتفاع الأسعار ليشمل المنتجات غير التجارية. منها إشكالية ضعف تنظيم الأسواق الخاصة بالمنتجات الفلاحية وتعدد الوسطاء.

أسود الأطلس تزأر

لم ينصرم عام 2022 دون أن يبصم المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على إنجاز تاريخي أسطوري في كأس العالم قطر 2022، وعمت موجة من الاحتفالات الشوارع المغربية والعربية والإسلامية والعالمية، وسال حبر كثير في الحديث عن المنتخب الوطني المغربي لأنه أول منتخب إفريقي وعربي يبلغ مباريات تحديد المركز الثالث بكأس العالم، ويتبوء الرتبة الرابعة عالميا في كأس العالم قطر 2022.

وحظي المنتخب الوطني لكرة القدم يوم الثلاثاء 20 دجنبر 2022، بتكريم ملكي واستقبال جماهيري حاشد في مدينتي سلا والرباط من طرف عشرات الآلاف من المشجعين، الذين اصطفوا في الساحات والطرقات للترحيب بمنتخب “أسود الأطلس” كما يليق بإنجازه البطولي في كأس العالم (فيفا) – قطر 2022، وصولا إلى القصر الملكي العامر حيث وشحهم الملك محمد السادس بأوسمة ملكية رفيعة.

مأساة “مليلية”

خلال سنة 2022، عرفت مدينة مليلية المغربية المحتلة مأساة للمهاجرين، إذ لقي 23 مهاجرا حتفهم في هذه المأساة، عندما حاول ما يقرب من 2000 مهاجر عبور السياج المرتفع الفاصل بين مليلية ومدينة الناظور. وأدى الحادث إلى تسجيل إصابة 217 بجروح متفاوتة الخطورة سواء في صفوف المهاجرين أو في صفوف عناصر القوات العمومية.

وعقب تلك الأحداث، بادر المجلس الوطني لحقوق الإنسان بإحداث لجنة استطلاعية لبناء وقائع ما جرى في هذه الأحداث المأساوية والعنيفة في 27 يونيو 2022. وخلص المجلس إلى أن السلطات والجمعيات غير الحكومية والمهاجرين المصابين الذين التقتهم اللجنة بالمستشفى، أجمعوا على عدم استعمال الرصاص من طرف القوات العمومية المغربية، مع تأكيد فرضية العنف ما وراء السياج بفعل إحجام أو تردد السلطات الإسبانية عن تقديم المساعدة والإسعاف مما أدى الى تفاقم الإصابات وارتفاع عدد الوفيات.

معرض الكتاب بالرباط

شهدت سنة 2022 ، تنظيم المعرض الدولي للنشر والكتاب لأول مرة في مدينة الرباط ولأول مرة بعد توقفه خلال جائحة كورونا، بمشاركة 712 من العارضين، منهم 273 عارضا مباشرا، و439 عارضا غير مباشر، يمثلون 55 بلدا، من العالم العربي والبلدان الافريقية والأوروبية والأنريكية والأسيوية.

ظهور جذري القرود

لم تخل السنة من ظهور أوبئة وأمراض، إذ أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الخميس 2 يونيو 2022، تسجيل حالة إصابة واردة بمرض المانكبوكس، أو جدري القردة بالمغرب.

وأوضحت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ إلى الرأي العام، أن الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية، تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

تفوق علماء مغاربة

تميزت سنة 2022، بتبوء علماء مغاربة صدارة ترتيب المؤشر العلمي ألبير-دوجر “Alper-Doger Scientific Index” لقائمة الباحثين العرب الأكثر تأثيرا في العالم. واحتلت أستاذة الفيزياء النووية التطبيقية بجامعة محمد الخامس، رجاء الشرقاوي المرسلي الرتبة الأولى أفريقيا وعربيا، والمرتبة 152 عالميا، متبوعة بالمتخصصة في الفيزياء النووية من نفس الجامعة فريدة الفاسي، التي تموقعت في المرتبة 160 عالميا. بينما حصل الأكاديمي بجامعة محمد الأول بلخير حموتي على لقب ثالث أفضل عالم في المملكة، وأفضل عالم على مستوى الجامعة، و10262 عالميا.

كما توج المهندس المغربي رشيد اليزمي في مدينة فوكيت بتايلاند، بجائزة الطاقة التي تحمل اسم البروفيسور ستانلي ويتينغهام، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 2019، ويعد اليزمي  صاحب براءات الاختراع في مجال بطاريات الليثيوم ومكتشف الكاتود السالب لبطارية الليثيوم التي أحدثت ثورة هائلة في مجال الطاقة.

تفوق لبوءات الأطلس

وكانت لمنتخب المغرب لكرة القدم للسيدات نصيب من احتفالات 2022، إذ تمكن فيها منتخب “سيدات الأطلس” من بلوغ المباراة النهائية، ليكون بذلك أول منتخب عربي يتمكن من الوصول إلى هذا الدور، وذلك بعد انتصارهن التاريخي على حساب منتخب نيجيريا في نصف النهائي. وخسر منتخب المغرب للسيدات في المباراة النهائية على يد منتخب جنوب أفريقيا 1-2، لكن سيدات الأطلس تمكنّ من خطف بطاقة التأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخ الكرة العربية.

وتألقت “سيدات الأطلس” أقل من 17 سنة، حيث شارك المغرب في كأس العالم الذي أقيم في الهند، للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، وحقق منتخب “السيدات” فوزا تاريخيا على الهند 3-صفر، وهو الفوز العربي الأول في تاريخ المنافسة، قبل أن يخسرن أمام البرازيلي صفر-1 ثم الأميركي صفر-4، ليغادرن المنافسة من الدور الأول.

حرائق الغابات والواحات

عرفت السنة التي نودعها، نشوب عدة حرائق بالغابات والواحات بالجنوب الشرقي، وانتقل الموضوع إلى البرلمان، حيث تقدمت فرق برلمانية بمجموعة من الأسئلة الكتابية إلى قطاعات وزارية على إثر الحرائق والمخاطر المحدقة بالواحات المغربية، خصوصا بعد تأكيد تقرير صادر عن منظمة “السلام الأخضر” “غرييس بييس”، أن البيانات الرسمية تفيد بأن المغرب فقد ثلثي أشجار النخيل في الواحات خلال القرن الماضي، والتي كانت تقدر بـ 14 مليون نخلة.

جرت اليوم الجمعة بالرباط، مراسيم توقيع اتفاقية إطار لتنزيل مجموعة من التدابير الاستعجالية للحد من تأثير الحرائق، التي اندلعت في شهر يوليوز

وكشفت دراسة علمية عن مواجهة أكثر من ألف نوع من النخيل حول العالم لخطر الانقراض، موضحة أن هذه الأصناف تمثل نسبة حوالي 50 في المائة من نباتات النخيل في جميع أنحاء العالم.

مظاهرات الغلاء والتطبيع

خرج مئات من المغاربة في مسيرة احتجاجية بالعاصمة الرباط يوم الأحد 4 دجنبر 2022 للاحتجاج على غلاء الأسعار من جهة وللتضامن مع فلسطين من جهة أخرى. وكانت الجبهة الوطنية الاجتماعية في المغرب قد دعت إلى التظاهر ضد الغلاء في المعيشة.

وحمل المحتجون العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المغربي للتعبير عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني المحروم من حقوقه على أرضه، مستثمرين تواجدهم في المسيرة للتعبير عن رفضهم لتطبيع المغرب علاقته مع الكيان الصهيوني. 

وفاة شخصيات بارزة

من الفواجع التي عاشها المغاربة خلال هذه السنة، رحيل شخصيات حقوقية وعلمية وثقافية منهم: الناشطة الاجتماعية والمدافعة عن حقوق المرأة عائشة الشنا، والمحامي والنقيب الأسبق لهيئة المحاميين عبد اللطيف بوعشرين، ومؤسس الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية موسى الشامي، ومدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني عبد الحق الخيام،  والممثل الكوميدي مغربي نور الدين بكر، والمطرب فتح الله المغاري.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى