طلبة الهندسة المعمارية العائدين من أوكرانيا.. هذه إجراءات إدماجهم في المدارس المغربية

أعلنت كل من وزارة التعليم العالي ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان، اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير لضمان استمرارية المسار الجامعي للطلبة المتخصصين في الهندسة المعمارية العائدين من أوكرانيا.

وذكر بلاغ مشترك للوزارتين المذكورتين صدر اليوم  الخميس، أنهما كلفتا المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط بتدبير مختلف إجراءات تنظيم مباراة تقييمية، فيما سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار بمختلف المستويات بالموقع الإلكتروني: www.cocoursena.ma.

وحدد البلاغ تاريخ  فتح باب الترشيح انطلاقا من 14 شتنبر 2022 وينتهي في 21 منه من الساعة التاسعة صباحا حتى الرابعة مساء، وذلك عبر إيداع الملف الورقي بمقر المدرسة المغربية للهندسة المعمارية المتواجدة بنفس تراب الأكاديمية التي حصل بها المترشح على شهادة البكالوريا.

وسيتم تنظيم الاختبار التقييمي لجميع المستويات، يوم السبت فاتح أكتوبر على الساعة الثامنة والنصف صباحا بمقر المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالرباط، والإعلان عن النتائج النهائية يوم الأحد 2 أكتوبر 2022 بالموقع الإلكتروني www.cocoursena.ma.

وسيتم توزيع المترشحين المقبولين بصفة نهائية بعد ذلك على المدارس الوطنية للهندسة المعمارية بمدن الرباط، مراكش، فاس، تطوان، أكادير ووجدة حسب تراب الأكاديمية التي حصل بها المترشح على شهادة البكالوريا.

وسيفتح تسجيل المترشحين المقبولين ابتداء من يوم الإثنين 3 أكتوبر 2022 إلى غاية الخامس منه بالمدرسة المقبول بها المترشح المعني بالأمر.

وأخبر البلاغ المشترك الطلبة في الهندسة المعمارية الراغبين في التسجيل بالمؤسسات الوطنية الخاصة والشريكة، أن فتح باب الترشيح سيكون بنفس تواريخ بالمدارس الوطنية ذات الاستقطاب المحدود.

أما بالنسبة للطلبة الراغبين في متابعة دراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية، فقد تم فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الوطنية المختصة تحت إشراف إحدى المدارس الوطنية للهندسة المعمارية أو المؤسسات الوطنية الخاصة والشريكة.

موقع الإصلاح 

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى