صدور مرسوم دعم الأرامل المحدد للشروط الجديدة للاستفادة

صدر بالجريدة الرسمية مرسوم جديد يحدد شروط الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات للأطفالهن اليتامي. ووضع المرسوم عدة شروط جديدة، بينما ألغى تدابير أخرى خصوصا بعد حذف نظام التغطية الصحية “راميد”.

و جاء المرسوم بشرطين جديدين لاستحقاق استفادة الأرمل الجدد للدعم المباشر، وهما أن تكون أسرة الأرملة المستفيدة مقيدة في السجل الاجتماع الموحد، وأن تكون مستوفية لعتبة نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك.

وأبقى المرسومعلى باقي الشروط والوثائق الأخرى الواردة في مرسوم سنة 2014 الذي حدد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات للأطفالهن اليتامي.

وتتعلق تلك الوثائق بمطبوع طلب الاستفادة من الدعم متضمن لتصريح بالشرف، ونسخة مطابقة للأصل من البطاقة الوطنية للتعريف للأرملة، وشهادة وفاة الزوج، وموجز رسم ولادة الأطفال الأيتام، وشهادة مدرسية أو شهادة متابعة التكوين المهني بالنسبة للأطفال الأيتام البالغين سن التمدرس، وشهادة طبية تثبت الإصابة بالإعاقة بالنسبة للأطفال الأيتام في وضعية إعاقة، وشهادة الحياة الجماعية للأطفال الأيتام، وشهادة تثبت عدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي.

وينص المرسوم على أن تستمر في الاستفادة من الدعم المباشر للنساء في وضعية هشة الحاضنلت أطفالهن اليتامى، النساء الأرامل المستحقات له في تاريخ 30 نونبر 2022، كما أعفى النساء الأرامل المستفيدات من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص القادرين على تحمل واجبات الاشتراك من مطالبتهم بشرط العتبة المؤهلة للاستفادة من هذا النظام.

ويحدد مبلغ الدعم في 350 درهما شهريا عن كل طفل يتيم مستوف لشروط الاستفادة، على ألا يتعدى مجموع الدعم المباشر سقف 1050 درهم في الشهر للأُسْرَة الواحدة.

وأسند مرسوم رقم 2.22.632 صادر في 28 رمضان 1444 (19 أبريل 2023) بسن تدابير مؤقتة تتعلق بالاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى تنفيذ مقتضياته إلى وزير الداخلية ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، كل واحد منهم فيما يخصه.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى