صحف عالمية: المحكمة الجنائية الدولية وجهت ضربة لـ”إسرائيل”

أفردت صحف ومواقع عالمية حيزا لمتابعة تداعيات قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف غالانت وقادة من حماس وهم محمد الضيف ويحيى السنوار وإسماعيل هنية.

وكتب كبير معلقي صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية للشؤون الخارجية وسليل عائلة يهودية جدعون راخما مقالا بعنوان “ضربة ساحقة لإسرائيل ومقامرة هائلة للمحكمة”، يؤكد فيه خطورة هذه الصفعة التي تلقاها الاحتلال “الإسرائيلي” من المحكمة الجنائية الدولية.

وأوضح  الكاتب البريطاني، أن طلب المدعي العام للجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال بحق قادة في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إلى جانب نتنياهو وغالانت لن يخفف من أثر هذه الصفعة التي تلقتها إسرائيل. 

ورأت صحيفة “الغارديان” البريطانية أن هذه الخطوة تمثل أيضا تحديات جديدة لحلفاء “إسرائيل” الغربيين، الذين يكافحون بالفعل للتوفيق بين الدعم للدولة اليهودية والأدلة المتزايدة على جرائم الحرب في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر واحترام النظام القائم على القواعد بعد الحرب العالمية الثانية.

كريم خان، المدعي العام لـ”المحكمة الجنائية الدولية”

بينما لفتت هيئة الإذاعة البريطانية BBC إلى أنه إذا صدرت مذكرات الاعتقال، فهذا يعني أن نتنياهو، لن يتمكن من زيارة الحلفاء الغربيين المقربين دون المخاطرة بالاعتقال، مبينة أن الدول الموقعة على الاتفاق لا تشمل روسيا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل.

ونقل موقع “الجزيرة” عن المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين قوله “نأمل أن تحافظ المحكمة الجنائية الدولية على موقعها الموضوعي وغير المنحاز وتمارس صلاحياتها تماشيا مع القانون”، داعيا في الوقت عينه إلى وضع حد لـ”العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”.

فيما ينقل الموقع عن روسيا استغراب من استعداد الولايات المتحدة الأمريكية لفرض عقوبات على المحكمة بعد طلب المدعي العام إصدار مذكرات توقيف لقادة إسرائيليين ومن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان في حوار مع قناة سي إن إن الأمريكية إن “زعماء منتخبين تحدثوا إليَّ وكانوا صرحاء جدا وقالوا لي: إن المحكمة الجنائية الدولية أنشأت من أجل إفريقيا ومن أجل البلطجية مثل بوتين، وليس من أجل الغرب وحلفائه”.

ونقلت وكالة “قدس بريس” عن صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، في تقرير لها، إنه إذا أصدر قضاة المحكمة أوامر الاعتقال، فإن نتنياهو سينضم إلى صفوف الشخصيات الدكتاتورية في العالم الذين صدرت ضدهم أوامر اعتقال.

وذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) طالبت المحكمة الجنائية الدولية إلغاء جميع مذكرات التوقيف التي صدرت بحقّ قادة المقاومة الفلسطينية، لمخالفتها المواثيق والقرارات الأممية، ولكونها تساوي بين مجرمي الحرب وبين مقاوي الاحتلال.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى