شاكر المودني يقدم إصداره الجديد “فلسفة السؤال في القرآن الكريم”

قدم الدكتور محمد شاكر المودني مساء اليوم السبت إصداره الجديد بعنوان “فلسفة السؤال في القرآن الكريم” برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدول للنشر والكتاب D14 .

وأكد المؤلف أن البحث في أغوار القرآن الكريم يستحق كل الجهد ناهيك عن القضايا الأساسية في القرآن من أهمها قضية السؤال، مشيرا إلى ان السؤال حاضر منذ خلق الإنسان ، وتلتها الأسئلة التي وجهت الإنسان نحو الاستخلاف في الأرض.

وأفاد ا المودني الأكاديمي والباحث والمهتم بقضايا التربية في القرآن الكريم أن موضوع السؤال حضر 159 مرة في القرآن وشغل حيزا أوضح وأرحب بادواته في 1160 مرة وبالتالي نحن  أمام مادة نفيسة وليست مساحة يسيرة ولا عبثا أو اعتبارا أن يحظى بهذا الحيز المهم.

وتابع الؤلف في تقديمه للكتاب  أن أغلب مادة السؤال في القرآن وردت بالفعل، والفعل يقترن بالزمن الماضي والحاضر والمستقبل، كما ورد السؤال في المادة المكية أكثر من المدنية لأنها مرحلة بناء الأفهام والتصورات.

واعتبر المتحدث أن مؤشر السؤال في القرآن الكريم في غاية الأهمية وينبغي أن يكون حاضرا مع الإنسان وعلى الخصوص مع الإنسان المستخلف المسلم، وما نجده في القرآن يتجاوز التقزيم في أجوبة محدودة مرتبطة بزمان أو مكان ولكنها مناسبة لكل زمان ومكان.

وخلص الأستاذ بالمركز الجهوي للتربية والتكوين بمكناس إلى أن قضية السؤال قضية مركزية في القرآن الكريم، وتوقف السؤال يعني موت الإنسان والسؤال حياة ومعرفة واستخلاف، وسيبقى السؤال إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

يذكر أن كتاب “فلسفة السؤال في القرآن الكريم” قام بتقديمه الخبير التربوي والوزير السابق الدكتور خالد الصمدي وصدر عن مؤسسة محيط للدراسات والأبحاث.

وتشارك حركة التوحيد والإصلاح في النسخة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بشعار “بالقراءة تنهض الأمم”، وقد انطلقت فعاليات المعرض أول أمس الخميس 09 ماي وتمتد إلى غاية 19 منه بالرباط.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى