رمضان شهر الانتصارات: بدر الكبرى.. يوم الفرقان

شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركات، شهر الجهاد والانتصارات والفتوحات،

شهر تجلت فيه الملاحم والبطولات الإسلامية في أبهى صورها على أيدي رجال المسلمين أبطال اتّبعوا نبيهم اتباعًا كاملاً وأحبوه،

رجال صدقوا ما عاهدوا اللهَ عليه، نصروا دين الله تعالى وطبقوا شرعه الحنيف فنصرهم الله وأيدهم بجُندٍ من عنده وأعزّهم،

رجال أبطال مجاهدين كانوا يخافون الله عزّ وجلّ ويُطيعونه فإذا أشرقت شمس الصباح كانوا أسودًا فرسانًا يصومون ويصلون ويتقون الله عز وجل حقّ تقاته،

وإذا ما جنّ عليهم الليل كان لهم دويّ بقراءة القرءان كدويّ النحل فنصرهم الله سبحانه وتعالى على أعدائهم وأعزَّهم في دنياهم.

وإنَّ المتتبع للانتصارات العظيمة التي أحرزها هؤلاء المسلمون الأبطال في الماضي يجد أن كثيرًا منها كان في شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركات؛

فغزوة بدر الكبرى كانت في شهر رمضان قال الله تعالى :{ولقد نصركم الله ببدرٍ وأنتم أذلّة فاتقوا الله لعلكم تشكرون}،

والفتح العظيم فتح مكة كان في شهر رمضان، قال الله تعالى :{إنَّا فتحنا لك فتحًا مبينًا}،

وفتح الأندلس على يد القائد العظيم المظفّر “طارق ابن زياد” كان في رمضان،

ومعركة عين جالوت التي قضى فيها المسلمون على الزحف التتاريّ البغيض وانكسار الروم في تبوك كل ذلك كان في شهر رمضان المبارك شهر الجهاد والفتوحات والبركات شهر الخير والبركات.

17 رمضان

ومن أبرز هذه الانتصارات كانت معركة بدر الكبرى الدرة الناصعة والنجمة الزاهرة مضيئة في تاريخ الأمجاد والانتصارات الإسلامية المجيدة،

إنها معركة وغزوة كبرى نصر اللهُ عزّ وجل فيها رسوله المجتبى وحبيبه المرتضى صلى الله عليه وسلم ومن معه من الصحابة المؤمنين الذين اتبعوا نبيهم عليه السلام في السراء والضراء وبصدق وإخلاص،

وصبروا على البلاء والمصائب وثبتوا كالجبال الراسخة على ما هم عليه من هدة وإيمان.

مواقف عظيمة

إن من الموافق العظيمة في غزوة بدر الكبرى والتي تستدعي التأمل والوقوف عندها طويلا ذلك الموقف العظيم الذي وقفه رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رأى قريشًا قد جاءت مقبلة بقدها وقديدها تعادي الله ورسوله فالتجأ عليه الصلاة والسلام في هذا الموقف الصعب إلى خالقه ومولاه ووقف يناجيه ويدعوه ويتضرع إليه سبحانه، ويسأله النصر على الأعداء قائلا :”اللهم هذه قريش قد أقبلت بخيلائها وفخرها تكذّب رسولك، اللهم فنصرك الذي وعدتني”،

وأجاب الله تعالى دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم وملأ الرهب قلوب المشركين فخافوا من المواجهة العسكرية،

حتى طلب بعضهم الرجوع والفرار من ساحة القتال خوفًا من المسلمين،

وقبل بدء المعركة وبينما كان القائد العظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفًا خاشعًا متضرعًا يدعو الله عز وجل بأن يرزقه النصر والتأييد، مستغرقًا في الدعاء ومعه الصديق أبو بكر رضي الله عنه،

غفا غفوة خفيفة ثم قام مستبشرًا قائلاً لصاحبه وحبيبه أبي بكر رضي الله عنه :”أبشر أبا بكر فقد أتى تصر الله، هذا جبريل ءاخذ بعنان فرسه يقوده على ثناياه النقع” (يعني الغبار).

ومن المواقف العظيمة التي وقفها الصحابة رضي الله عنهم مهاجرون وأنصار مع نبيهم عليه الصلاة والسلام مؤيدين له ومناصرين أنه لما وصل الخبر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مسير مشركي قريش ليمنعوا عيرهم وما فيها من أموال ويحاربوا المسلمين، استشار عليه الصلاة والسلام صحابته وأخبرهم خبر قريش وما عزمت عليه، فقام الصديق أبو بكر رضي الله عنه فتكلم وأحسن.

ثم قام الفاروق عمر رضي الله عنه فتكلم وأحسن.

ثم قام الصحابيّ الجليل المقداد بن عمرو فتكلم وأحسن وكانوا من المهاجرين.

وأما من الأنصار فقد قام الصحابي الجليل سعد بن معاذ وقال للرسول صلوات ربي وسلامه عليه قولته المشهورة “لقد ءامنا بك وصدقناك وشهدنا أنَّ ما جئت به هو الحق وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فامض بنا لما أردت فنحن معك، والذي بعثك بالحقّ لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد … وما نكره أن تلقى بنا عدوًا غدًا … إنا لصُبر في الحرب صدُق في اللقاء. لعل الله يريك ما تقرّ به عينك … فسِر بنا على بركة الله تعالى”.

ومعركة بدر تعيد لنا عظمة تاريخنا وعظمة أُمّتنا وتشد عزائمنا، وتقوي فينا روح الجهاد لمواجهة الظلم،

وتزرع فينا روح النصرة للمظلومين والمستضعفين في العالم، وتصنع منا أُمّة قوية مهابة الجانب.

مكان وقوع غزوة بدر

تولّى قيادة المعركة في صفوف المسلمين رسول الله محمّد صلى الله عليه وسلم وحمزة بن عبد المطّلب وعلي بن أبي طالب،

وتولّى قيادة صفوف المشركين أبو جهل وعتبة بن ربيعة وأميّة بن خلف.

وقعت غزوة بدر في منطقة بدر التي تشتهر بوجود الآبار، حيث تقع جنوب غرب المدينة المنوّرة،

وتقدّر المسافة الّتي تبعدها عن مكّة المكرّمة 343 كيلومتر، في حين تبعد عن المدينة المنوّرة حوالي 153 كيلومتر.

وسُمّيت هذه الغزوة باسم غزوة بدر نسبة إلى مكان وقوعها. ولها عدّة أسماء مثل غزوة بدر الكبرى، وغزوة بدر القتال، وغزوة يوم الفرقان.

أحداث غزوة بدر

في السنة الثانية من الهجرة هاجر المسلمين من مكة إلى المدينة، وتركوا أموالهم في مكة، فاستولى عليها كفّار قريش،

وعندما علم المسلمون بقدوم قافلة من الشّام لتجارة قريش بقيادة أبي سفيان قبل إسلامه، قرّر الرسول عليه الصلاة السلام ملاقاة هذه القافلة لاسترجاع أموال المسلمين التي أخذتها قريش من المسلمين قبل الهجرة.

وصل خبر نيّة المسلمين بملاقاة القافلة لأبي سفيان فسلك طريقاً آخر ووصل إلى قريش وأخبر أهل قريش، فعزموا على قتال المسلمين والقضاء على الدولة الإسلاميّة نهائيّاً.

علم المسلمون باستعداد كفّار قريش لمحاربتهم، فجمع الرسول عليه الصلاة والسلام المسلمين لأخذ مشورتهم فأيّدوا جميعهم ملاقاة كفّار قريش.

استعدّ المسلمون للحرب نفسيّاً ومادّيّاً وتكتيكيّاً، وأنزل الله سبحانه وتعالى السكينة والهدوء عليهم قبل المعركة،

لقوله تعالى:” إذ يُغشّيكمُ النّعاسَ أمنةً مِنهُ ويُنَزّلُ عليكُم منَ السّماءِ ماءً لِيُطهّرَكُم بهِ ويُذهِبَ عَنكم رِجزَ الشّيطانِ ولِيَربِطَ على قُلوبِكُم ويُثَبّتَ بِهِ الأقدامَ” صدق الله العظيم.

خطّط الرسول عليه الصلاة والسلام للمعركةِ، حيث جعل صفوف المسلمين تقابل المغرب بمعنى أنّ الشمس في ظهر المقاتلين المسلمين،

وقام الرسول الكريم عليه السلام بترتيب وتسوية صفوف المسلمين لتكون مستقيمة ومتراصّة.

أنزل الله ملائكته لمؤازرة المسلمين وتثبيتهم لقوله تعالى:” وأَعِدّوا لَهم ما استَطَعتُم مِن قُوّةٍ وَ مِن رِباطِ الخَيلِ تُرهِبونَ بِهِ عَدُوّ اللهِ وَعَدُوّكُم وآخرين مِن دونِهِم لا تَعلَمونَهُم الله يَعلَمُهم وما تُنفِقوا مِن شَيءٍ في سبيلِ الله يُوَفّ إليكُم وأنتُم لا تُظلمون” صدق الله العظيم.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى