رئيس غينيا بيساو ينسحب من قمة “تيكاد” بسبب حضور “البوليساريو”

انسحب رئيس غينيا بيساو، والرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإيكواس”، عمر سيسوكو إمبالو من قمة طوكيو للتنمية في إفريقيا “تيكاد 8” التي انطلقت أشغالها، صباح السبت 27 غشت 2022، في تونس العاصمة.

وجاء انسحاب رئيس غينيا بيساو احتجاجا على مشاركة جبهة “البوليساريو” الانفصالية في القمة، عقب استقبال زعيمها من طرف الرئيس التونسي قيس سعيد في خطوة عدائية ضد المغرب غير مسبوقة.

وفي سياق آخر، أعرب الرئيس السنغالي ماكي سال عن أسفه لانعقاد النسخة الثامنة من منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، الذي افتتحت أشغاله اليوم السبت بالعاصمة التونسية، في غياب المغرب “العضو البارز في الاتحاد الإفريقي”.

وقال سال، في افتتاح أشغال المؤتمر إن “السنغال تأسف لانعقاد منتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) في غياب المغرب، العضو البارز في الاتحاد الإفريقي، لعدم وجود توافق في الآراء حول قضية تتعلق بالتمثيلية”.

وكانت المملكة المغربية قررتعدم المشاركة في القمة الثامنة لـمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد) التي تنعقد بتونس يومي 27 و28 غشت الجاري، والاستدعاء الفوري لسفير المملكة بتونس للتشاور.

واعتبر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أمس الجمعة، أن الاستقبال الذي خصصه رئيس الدولة التونسية لزعيم الميليشيا الانفصالية يعد عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

وسائل إعلام

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى