رئيس “التجديد الطلابي”: فرض رسوم بكلية علوم التربية ضرب لمجانية التعليم

أثار اعتماد كلية علوم التربية بالرباط رسوم التسجيل برسم الموسم الجديد 2022/2023 استغرابا ورفضا واسعا من قبل عدد من الطلبة، والفاعلين  الجمعويين خاصة أنها تمس بمبدأ مجانية التعليم ،رغم أن المادة 45 من القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين يؤكد أن الدولة تضمن مجانية التعليم في جميع أسلاكه وتخصصاته.

واعتبر رئيس منظمة التجديد الطلابي،مصطفى العلوي  أن هذا الإجراء زحف على المكتسبات التي حققها المغاربة في هذا الباب، وضرب لمبدإ مجانية التعليم الذي يعتبر أحد المبادئ الأساسية، التي تشبث بها المغاربة لأنهم يدعمون التعليم عبر الضرائب التي تستخلص منهم وتستنزف جيوبهم كل يوم.

وأشار العلوي في تصريح خص به موقع “الإصلاح” إلى أن المغاربة لا ينتظرون أن يؤدوا عن التعليم بالإضافة للضرائب المباشرة وغير المباشرة، ويضاف إليهم عبىء آخر وهو رسوم إعادة التسجيل، علما أن  المؤسسات الجامعية كانت تتحرج من فرض رسوم التسجيل، فما بالك برسوم إعادة التسجيل.

وأكد العلوي أن منظمة التجديد الطلابي لن تقبل بفرض هذه الرسوم، وستقوم بجهودها في التنديد به عبر مختلف الوسائل المتاحة لها. ودعا الطلبة المعنيين إلى رفع دعاوي قضائية في المحكمة الإدارية ضد هذه المؤسسات الجامعية التي تفرض هذه الرسوم.

ووجه رئيس المنظمة رسالة إلى المؤسسات الجامعية مفادها أنه إذا كانت لديها إشكالات مالية يمكن أن تحلها بعيدا عن جيوب الطلبة عبر الاجتهاد وتطوير آليات اشتغالها، خصوصا أن هناك في المغرب جامعات أخرى يوجد بها تأطير بيداغوجي وعلمي محترم وبنى تحتية مقبولة، لكن هذه المؤسسات لا تستخلص رسوم التسجيل وإعادة التسجيل، وليست بمستوى جامعة محمد الخامس بالرباط التي تتوفر على أموال طائلة وتستخلص مداخيلها من الطلبة المأجورين والموظفين الذين فتحت لهم أسلاك الإجازة والماستر.

وأوضح رئيس المنظمة أن الطلبة يحملون هم تدبير موضوع الكراء السكن وطبع المقررات والزيارات للمكتبات والتنقل ومختلف الأعباء بمنحة هزيلة لاتكفيهم لذلك ، فكيف نزيد في إثقال كاهلهم برسوم إعادة التسجيل، فضلا عن موجة الغلاء التي شهدها المغرب وارتفاع سومات الكراء.

وكانت كلية علوم التربية بالرباط قد فرضت على طلبتها رسوما لإعادة التسجيل برسم الموسم الدراسي 2022-2023 في سلكي الإجازة والماستر خلال الفترة الممتدة من 25 يوليوز إلى 31 غشت 2022.

وخصص الإعلان المنشور في الموقع الرسمي لكلية علوم التربية حسابين بنكيين أحدهما خاص بالطلبة، فيما قدرت رسوم التسجيل بالنسبة لطلبة سلك الإجازة 250 درهما وطلبة سلك الماستر  350 درهما وسلك الماستر صنف المأجورين 16000 درهم.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى