إدانة دولية لإنكار وزير في حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” وجود الشعب الفلسطيني

أدانت هيئات ودول ومنظمات تصريحات لوزير المالية في حكومة الاحتلال “الإسرائيلي” بتسلئيل سموتريتش ينكر من خلالها وجود الشعب الفلسطيني وتاريخه وحقوقه المشروعة قائلا “لا يوجد فلسطينيون لأنه لا يوجد شعب فلسطيني”.

وعبر أكبر تكتل لدول العالم الإسلامي عن رفضه وإدانته للتصريحات العنصرية لسموتريتش. وقالت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي إن ذلك يمثل إمتدادا للرواية الاسرائيلية الزائفة والإيديولوجيا الصهيونية الاستعمارية الذي قامت عليها اسرائيل، قوة الاحتلال.

ودعت المنظمة المجتمع الدولي إلى رفض وإدانة هذه الادعاءات العنصرية الخطيرة التي من شأنها أن تقوض الأمن والاستقرار وتغذي العنف والتوتر والكراهية، مجددة دعمها المطلق لنضال الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، مؤكدة مصداقية ومشروعية الرواية الفلسطينية القائمة على مرتكزات وحقائق تاريخية وقانونية وسياسية وثقافية ودينية تمتد لآلاف السنين.

ونقل موقع “فرانس24” رد الأمم المتحدة على تصريحات الوزير المذكور، موضحا أن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام أنطونيو غوتيريش رأى أن “هذا النوع من التعليقات لا يساعد على الإطلاق”، مشددا على أن الأمم المتحدة “ستواصل دعم حقوق الشعب الفلسطيني والدفع من أجل حل دولتين”.

وأكد المصدر أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية قال “دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ”. أما الرئاسة الفلسطينية فوصفت تصريحات الوزير في حكومة نتنياهو بأنها “عنصرية… ومحاولة لتزييف التاريخ وتزويره وتكشف عنصرية الحكومة الإسرائيلية”.

وأدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تصريحات سموترتيش ووصفتها بأنها “عنصرية”،  وقالت إن هذه التصريحات “تكشف فاشية الاحتلال وعقليته العنصرية وانتهاكه الصارخ للقانون الدولي ولحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير”.

ونقل موقع “الجزيرة نت” عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء قوله إن “على الحكومة الإسرائيلية أن تقول بشكل واضح إن تصريحات وزير المالية بتسلئيل سموتريتش لا تمثلها، وذلك بعد تصرفات وصفت بالاستفزازية والعنصرية”.

وأفاد المصدر أن وزارة الخارجية الأردنية قد استدعت  أمس الاثنين 20 مارس 2023 سفير الاحتلال “الإسرائيلي” إيتان سوركيس، للاحتجاج على سلوك سموتريتش الذي تحدث على منصة كانت عليها خريطة إسرائيل بحدود موسعة تضم المملكة الأردنية والأراضي الفلسطينية.

كما نقل المصدر ذاته عن الخارجية المصرية قولها في بيان إنها ترفض تلك التصريحات غير المسؤولة والتحريضية بشأن فلسطين وما تحمله من إيماءات عنصرية تنكر حقائق التاريخ والجغرافيا وتؤجج مشاعر الغضب والاحتقان عند جموع الشعب الفلسطيني والعالم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى