دول تدعو للاعتراف الرسمي بدولة فلسطين

شهدت مواقف بعض الدول تململا بعد عام من الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، إذ طالب رؤساء بعض الدول بضرورة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، مع السعي إلى إقامتها على أرض الواقع.

وفي هذا الشأن، دعت الرئيسة المكسيكية الجديدة كلاوديا شينباوم إلى الاعتراف الكامل بدولة فلسطين، مجددة موقف بلادها الثابت بشأن هذه المسألة، جاء ذلك خلال بيان لها نقلته صحيفة “ريفستا بروسيسو”. وتُعرف شينباوم بمواقفها الصريحة في انتقاد بعض السياسات “الإسرائيلية”، وخاصة المتعلق بقطاع غزة.

من جانبه، دعا نائب الرئيس الإندونيسي معروف أمين، الدول المشاركة في قمة شرق آسيا الـ19 التي عقدت في لاوس، إلى الاعتراف بدولة فلسطين، موضحا أن حل الدولتين يجب أن يبقى المرجع الأساسي في حل القضية الفلسطينية.

من جهته، جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعوته للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى الاعتراف بها، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الصربي ألكسندر فوتشيتش، خلال زيارته إلى بلغراد مطلع الشهر الجاري.

بدورها دعت سلوفينيا دول العالم للاعتراف بدولة فلسطين نهاية شهر شتنبر، وقالت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فاجون “نحن نعترف بدولة فلسطين ونحث الدول الأخرى على أن تحذو حذونا”، وكانت سلوفيينا قد أعلنت اعترافها بفلسطين نهاية شهر ماي الماضي.

وفي سياق متصل، يمارس نواب من كندا وأستراليا ونيوزيلندا ضغوطا للاعتراف بدولة فلسطين، حيث يسعى أعضاء في البرلمان الكندي مع نظراء لهم في أستراليا ونيوزيلندا لإقناع حكوماتهم بالاعتراف المشترك بالدولة الفلسطينية.

وتتمتع دولة فلسطين اليوم باعتراف 146 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة، خاصة بعد أن اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية 143 صوتا قرارا بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وفي 10 شتنبر 2023، حصلت فلسطين في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك على مقعد رسمي مع الدول الأعضاء للمرة الأولى، وخلال الاجتماع الأول للدورة الـ79 لأكبر هيئة بالأمم المتحدة، وجلس دبلوماسيون فلسطينيون لتمثيل “دولة فلسطين” بين سريلانكا والسودان.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى