أخبار عامةالرئيسية-

دراسة: استخدام العد بالأصابع يمهد للتفوق في الرياضيات

أكدت دراسة أعدتها باحثتان بجامعة لوزان السويسرية أن استخدام الأصابع في الحساب لدى تلاميذ المدارس الابتدائية ليس علامة ضعف، بل أداة مهمة لتعلم الرياضيات.

وأظهرت نتائج الدارسة التي نشرت في دورية “ديفيلوبمنتال سايكولوجي”، أن الأطفال الذين استخدموا أصابعهم في وقت مبكر؛ كانوا أكثر احتمالا لأن يصبحوا من أفضل المجيدين في الحساب لاحقا، بينما سجل الأطفال الذين لم يستخدموا أصابعهم أبدا أضعف أداء.

وقالت معدة الدراسة، كاترين تيفنوت:  “لا ينبغي أن يشعر الأطفال بالخجل من استخدام أصابعهم، عليهم أن يكونوا فخورين بالاعتماد عليها في حل المسائل”، مضيفة أن على الآباء والمعلمين عدم منع الأطفال من العد على الأصابع.

وأوضحت تيفنوت أنه إذا كان الأطفال فوق سن الثامنة لا يزالون بحاجة إلى أيديهم للحساب، فقد يكون ذلك مؤشرا على وجود مشكلات، لكنها شددت على أنه حتى في هذه الحالة يجب عدم توبيخهم، لأن الأصابع قد تساعدهم على بلوغ المرحلة التالية من التطور وإن كان ذلك متأخرا عن أقرانهم.

وبحسب الباحثتين، فإن تفوق الأطفال الذين توقفوا عن استخدام الأصابع بعد سن السابعة يعود إلى أنهم تعلموا الحساب بمساعدة أيديهم في السنوات السابقة، ثم انتقلوا إلى الحساب الذهني.

مواقع إخبارية

أخبار / مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى