هجط القيادي بـ”التجديد الطلابي” يكشف مستجدات المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي

تعقد منظمة التجديد الطلابي المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي في دورته الـ 24 تحت شعار: “العمل الطلابي.. سواعد الوطن للبناء وصوت فلسطين للتحرر”، خلال الفترة ما بين 20 و25 أكتوبر 2024، بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وقال حمزة هجط عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التجديد الطلابي، إن الدورة 24 من المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي تمثل نقطة مركزية ومهمة في مسار العمل الطلابي بالمغرب، معتبرا أنها فرصة لتجديد حيوية الحركة الطلابية وتعزيز دورها في بناء المجتمع. وتسعى إلى تعميق الحوار حول القضايا الوطنية، ويعبر الطلبة من خلاله عن تضامنهم مع القضية الفلسطينية العادلة.

وأوضح المسؤول عن الدورة 24 من المنتدى الوطني في حديث لموقع “الإصلاح”، أن شعار “العمل الطلابي.. سواعد الوطن للبناء وصوت فلسطين للتحرر” الذي رفعته المنظمة في هذه الدورة، يجسد موقفها ورؤيتها لدور الشباب في بناء مستقبل وطننا. إذ تؤمن أن الشباب هم حجر الزاوية وعماد الإصلاح، وعليهم مسؤولية كبيرة في المساهمة في التنمية والنهوض بالوطن.

وبخصوص السياق الدولي المرتبط بالقضية الفلسطينية، أضاف هجط “فهو تأكيد على موقفنا تجاه القضية الفلسطينية، وأن الشباب المغربي عموما وطلاب خصوصا يقفون إلى جانب المقاومة الفلسطينية في نضالها العادل من أجل الحرية والاستقلال”.

ولفت المتحدث إلى أن “هذا الشعار هو دعوة إلى العمل الجاد من أجل تحقيق نهضة لوطننا، والتعبيرعن تضامننا مع القضايا الإسلامية والإنسانية العادلة”.

وأفاد عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة أن دورة هذا المنتدى ستعرف مناقشة العديد من الموضوعات ذات الراهنية، مثل الأبعاد الحضارية والسياسية للعدوان الجاري على غزة، وأزمة المثقف العربي، وأوليات النضال الديموقراطي بالمغرب، وأدوات الحركات الطلابية العالمية في نصرة القضية الفلسطينية، وغيرها، والتي تروم جميعا تعزيز الوعي الطلابي بالقضايا الراهنة من وجهة نظرة معتدلة وهادئة.

وكشف حمزة هجط عن حضور عدد من رموز الفكر والثقافة والعمل الطلابي خلال هذه الدورة، من بينهم الدكتور الحبيب الشوباني، والدكتورة بثينة قروري، والدكتور محمد الناجي، والأستاذ محمد يتيم محمد يتيم، والدكتور عبد العلي حامي الدين، والأستاذ رشيد العدوني.

ونوه المسؤول عن هذه الدورة إلى أن المنتدى سيسعى في ختامه إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المتكاملة، تتمثل أساسا في تطوير الوعي بالقضايا الوطنية لدى الطلاب وتمكينهم من المساهمة الفاعلة في بناء الوطن، من خلال تطوير العمل الطلابي وتقوية دوره في بناء الوطن وحماية الأمة. وإلى الإسهام والمشاركة في النقاش العام حول القضايا الدولية والوطنية، وتعزيز قدرة الطلبة على التأثير الإيجابي.

كما تطمح المنظمة من خلال هذه الدورة إلى المشاركة في جهود التأهيل الطلابي من أجل الجامعة والوطن والأمة، مع الحفاظ على الهوية الوطنية. وتسعى إلى دعم الإشعاع العالمي للجامعة الوطنية والطلاب المغاربة وتعزيز الانفتاح والتعاون والتضامن مع القضايا العادلة.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى