أخبارأنشطة جهة الشمال الغربيالرئيسية-

جهة الشمال الغربي في 2020.. دينامية نوعية رغم الحجر الصحي

تميزت سنة 2020 بدينامية نوعية لعمل حركة التوحيد والإصلاح وطنيا وجهويا وإقليميا، سواء على مستوى عدد من المواقف والمبادرات أو الأنشطة والملتقيات واللقاءات التواصلية وعدد من الأنشطة المتنوعة، وذلك على الرغم من الظروف المحيطة والتي فرضها انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث تمت هذه الأنشطة في احترام تام للإجراءات الاحترازية التي اعتمدتها السلطات العمومية للحد من انتشار الفيروس.

ويحاول موقع “الإصلاح” من خلال هذا التقرير أن يتطرق إلى أبرز الأعمال التي أنجزتها جهة الشمال الغربي لحركة التوحيد والإصلاح خلال 2020 مقتطفة من عرض لمسؤولها الجهوي الأستاذ عبد الكريم الموجي، حيث سنتناول عددا من الأنشطة والفعاليات والمبادرات على المستوى الجهوي ووظائفها الأساسية.

اللقاءات التواصلية والملتقيات والندوات الجهوية

عرف عمل المكتب التنفيذي لجهة الشمال الغربي حركية في مختلف الأقاليم سواء قبل ظهور جائحة كورونا أو بعدها عبر لقاءات تواصلية وملتقيات، ومن بينها الملتقى التواصلي لمسؤولي الأقاليم ولقاء مع نائبات مسؤولي الأقاليم بمدينة العرائش، والملتقى النسائي الجهوي بحضور نائبات مسؤولي الأقاليم وفعاليات نسائية جهوية.

ونظم المكتب الجهوي عددا من الندوات من بينها ندوة في موضوع “الاختيارات المغربية في التدين” بتنسيق مع إقليم سلا، وندوة افتتاحية لإطلاق حملة “الإيجابية في الفضاءات العمومية” بالتنسيق مع إقليم القنيطرة. وبعد ظهور الجائحة، تم تنظيم محاضرتين جهويتين عن بعد خلال شهر ماي في موضوعي “التدابير الوقائية من الأمراض” و”تاريخ الأمراض”.

كما اعتمد المكتب الجهوي زيارات ميدانية قبل ظهور الجائحة لأقاليم الجهة شملت 17 زيارة تواصلية وتأطيرية كما قام قسم الشباب ب5 زيارات تواصلية. كما عقد في إطار التحضير للدخول الدعوي الجديد لقاء مطولا لتدارس مشروع برنامج التعاقد للموسم الدعوي 2020/2021 وتقييم أداء الأقاليم.

تحسن وتطور في أداء الجهة الدعوي وفاعلية مشهودة أثناء الحجر الصحي

عرف العمل الدعوي بالجهة تحسنا وتطورا في أدائه، وفاعلية مشهودة أثناء الحجر الصحي بتكييف البرامج الدعوية واستثمار الفضاء الرقمي، وتنزيل الحملات الدعوية الإلكترونية سواء الوطنية “أمان واطمئنان” أو الجهوية “الإيجابية”، أو الأنشطة الموجهة للأسرة لبث الوعي، ونشر الطمأنينة لتجاوز صعوبات الحجر الصحي، إضافة إلى البرامج الرمضانية المكثفة.

وقام قسم الدعوة الجهوي في هذا الإطار بتكييف حملة “الإيجابية” مع الحجر الصحي وتنزيلها رقميا، كما تم تنظيم دورتين حول الأسرة في موضوعي “فنون تعامل الأسر مع أحداث وضغوط الحياة: كورونا نموذجا” و”التربية الموقفية”.

كما تميز العمل الدعوي بالجهة بعقد الملتقى الدعوي الجهوي والدورة الثالثة من برنامج تكوين الدعاة وحلقتان من سلسلة سبيل الفلاح الأولى للتعريف بالشيخ محمد الأمين بوخبزة بالتنسيق مع إقليم تطوان والثانية للتعريف بالشيخ عبد الله كنون بالتنسيق مع إقليم تمارة، فيما أطلق القسم خلال شهر رمضان حملة “رمضاني في بيتي مع القرآن”.

تركيز الجهود في مجال التربية عن بعد بسبب إكراهات الجائحة

ركز قسم التربية بجهة الشمال الغربي جهوده في هذا المجال بطريقة إلكترونية لضمان مواصلة انعقاد المجالس والمنتديات التربوية بعد منع التجمعات الحضورية بسبب إكراهات الجائحة.

ومن بين أبرز الفعاليات التي تم تنظيمها الملتقى الجهوي للمربين وتنزيل برنامج تأهيل المشرفين على المجالس التربوية وثلاث دورات تربوية وطنية والتنزيل النهائي لمنظمة سبيل الفلاح، بالإضافة إلى دورتين من المنتدى الجهوي لنساء ورجال التعليم في موضوعي “قراءة في القانون الإطار” و”التعليم الرقمي: راهنية الأسئلة واستراتيجية الاختيار”.

رفع كفايات الأطر الجهوية للحركة وهيئاتها لتعزيز الفعل الإصلاحي في المجتمع

قام قسم التكوين الجهوي بإدماج خريجي برنامج تكوين الأطر في هيئات الحركة جهويا، والعمل على إشراك المكونين المعتمدين في تأطير الدورات التكوينية، وتنظيم عدد من الملتقيات والدورات التكوينية.

وعقد قسم التكوين الملتقى الجهوي التواصلي بين المكونين الجهويين المعتمدين والمتدربين، والدورة الجهوية التكوينية لفائدة مسؤولي الفروع، ودورة تكوينية جهوية في تطبيق زووم لفائدة عموم الأعضاء والعضوات، ودورة تكوينية جهوية متقدمة في نفس التطبيق لفائدة الفوج الثاني من المكونين المتدربين في “إعداد الاستبيانات وتنظيم العمل بالورشات”. بالإضافة إلى دورة تكوينية في التقييم لفائدة المكونين المتدربين في المجال المهاري.

ملتقيات ولقاءات ودورات تكوينية لفائدة الشباب

سعيا منها إلى توسيع وتجويد تأطير الشباب وتأهيله للانخراط في الإصلاح، عقد قسم الشباب لجهة الشمال الغربي ست ملتقيات لفائدة الشباب خاصة بكل من الناجحين في الباكلوريا والفاعلين الشباب والأطر الشبابية والطلبة الخريجين والمقبلين على التخرج وملتقى شباب للعضوية في محورين ودورتان من الصالون الفكري الشبابي.

كما عقد قسم الشباب الجهوي خمس دورات تكوينية لفائدة الشباب في مواضيع “كيف نتعامل مع الشبهات” و”مهارات التفوق الدراسي” “وكيفية إعداد المشروع الشخصي” و”أهمية القراءة والقراءة السريعة” “وكيفية اجتياز المباريات الشفوية للمقابلات”.

فيما عقد القسم ثلاث دورات تكوينية لفائدة المسؤولين واللجن الشبابية في مواضيع “إدارة المشاريع” و”إدارة الفريق” و”الإبداع في العمل الشبابي”، بالإضافة إلى تنظيم لقاءين تواصليين للجن الشبابية الجهوية مع كل من مسؤول الشباب الوطني والمكتب التنفيذي الجهوي.

رفع الفاعلية المدنية للحركة جهويا ودعم أدوار المجتمع المدني في الإصلاح

تجاوبا مع نداء المكتب التنفيذي الوطني، عمل القسم المدني الجهوي خلال فترة الحجر الصحي على التنسيق مع الجمعيات في العمل التضامني ودعم الأسر الفقيرة المتأثرة بالجائحة.

كما عقد قسم العمل المدني الجهوي الملتقى الجهوي للتخصصات عن بعد، ونظم أنشطة لدعم القضية الفلسطينية محليا بحضور قيادات فلسطينية، بالإضافة إلى عدد من المبادرات في فترة الحجر الصحي تعنى بالأسرة مثل الرباط ومبادرة تشاركية لإيواء المشردين في فترة الحجر الصحي بالعرائش.

دينامية معتبرة للعمل الإعلامي بالجهة

تميز العمل الإعلامي بجهة الشمال الغربي بدينامية معتبرة تجلت في مكونات القسم الذي يشرف عليه والذي يضم شباب من ذوي الاختصاص، وهيكلة اللجنة الجهوية وانتظام لقاءاتها، والقيام بأعمال التغطية والمواكبة الإعلامية لأعمال الجهة والأقاليم.

وقام قسم الإعلام الجهوي في سبيل تعزيز الحضور الإعلامي للحركة ومواكبة الجهود الإصلاحية في المجتمع بتوسيع فضاءات الاشتغال بإنشاء صفحة على تويتر وإنستغرام وفتح قناة يوتيوب، وإنتاج عدد من الوسائط في إطار تكييف حملة “الإيجابية” مع مستجد الحجر الصحي، وتغطية جميع أنشطة الجهة بتصميم إعلانات ومتابعتها عبر البث المباشر.

كما انخرط قسم الإعلام في الحملة الرمضانية “رمضاني في بيتي مع قرآني” عبر تصميم عدد من البطاقات الدعوية وإعداد حلقات من برنامج “هدي القرآن” وبرنامج “قارئ مع القرآن”، بالإضافة إلى ذلك، المساهمة في تنزيل تحديات ومسابقات قسم الشباب “تحدي فكرة قرأتها في كتاب”، وتنظيم دورة إعلامية جهوية، وتسجيل مقاطع مرئية بمناسبة عيد الأضحى، مما ساهم في ارتفاع مؤشرات الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى