جهاد خريبش تقدم مؤلفين جماعيين صادرين عن منظمة التجديد الطلابي

قدمت عضو المكتب التنفيذي لمنظمة التجديد الطلابي جهاد خريبش مؤلفين جماعيين صادرين عن المنظمة بعنوان “علي عزت بيجوفيتش في دروب الفكر والسياسة”، و”الإبستيمولوجيا وإسلامية المعرفة دراسات في أعمال إسماعيل راجي الفاروقي”، يوم الخميس 16 ماي 2024، برواق حركة التوحيد والإصلاح بالمعرض الدولي للكتاب. 

وأكدت خريبش أن كتاب “الإبستيمولوجيا وإسلامية المعرفة دراسات في أعمال إسماعيل راجي الفاروقي” ويعتبر هذا الكتاب ثمرة أعمال المنتدى الفكري الثامن لمنظمة التجديد الطلابي، دورة إسماعيل راجي الفاروقي، الذي تم عقده بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن طفيل بالقنيطرة يومي -20-21 فبراير 2015.

وأضافت خريبش أن اهتمام المنظمة بأعمال إسماعيل راجي الفاروقي نابع من كون فكره يتمحور حول إشكالية أسلمة المعرفة، مضيفة أن الكتاب يتضمن ثلاثة فصول وهي: الفصل الأول حول إسماعيل راجي الفاروقي التكامل المعرفي، والفصل الثاني يتناول إسلامية المعرفة مقاربات في المنهج، والفصل الثالث يناقش العلوم الإنسانية وأسئلة الإبستيمولوجيا.

وساهم في هذا الكتاب أكاديميون وأساتذة وباحثون أمثال: سعد الدين العثماني، محمد همام، حسن تلموت، عزيز البطيوي، الحسان شهيد، عبد العزيز الإدريسي، عبد الله التوراتي، عبد الرحمن اليعقوبي، أحمد الفراك، إبراهيم رضا، محمد علا، محمد لبيتي، عبد الله أخواض، ومن تقديم الحاج أوحمنة دواق.

ويُعد الدكتور إسماعيل راجي الفاروقي رحمه الله من أبرز شخصيات الإصلاح الفكري الإسلامي، ورواد جهود النهوض الحضاري للأمة، من خلال اجتهاده في التأسيس لمشروع “إسلامية المعرفة”؛ والتأصيل لمقاربة جديدة في تناول إبستمولوجيا العلوم الإنسانية والاجتماعية.

وقالت خريبش “إذا أردنا أن نتطرق إلى أبرز إنتاجات إسماعيل راجي الفاروقي فيمكن أن نمركزها حول ثلاثة محاور: أولها الإسلام الذي كتب بشأنه عدة كتب أبرزها “الإسلام” و”التوحيد ومقتضياته في الفكر والحياة”، ثانيها محور الحضارة الإسلامية وأنتج فيه الفاروقي “أطلس الحضارة الإسلامية”، وثالثها مقارنة الأديان وأنتج فيه كتبا من أبرزها كتاب جماعي بعنوان “الأطلس التاريخي لأديان العالم”. 

وأوضحت المتحدثة أن كتاب “علي عزت بيجوفيتش في دروب الفكر والسياسة” هو عبارة عن مؤلف جماعي صارد عن أعمال المنتدى الفكري الحادي عشر الذي نظمته منظمة التجديد الطلابي منظم بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية يومي 27 و28 نونبر 2018.

وأشارت الناشطة الطلابية إلى أن الكتاب يحتوي على دراسات وأبحاث أنتجها متخصصون في العلوم الإنسانية، وهو محاولة جادلة للاشتباك مع قضايا كبرى.

ويضم الكتاب بين دفتيه في طبعته الأولى (2023) حسب مقدمة الناشر، أبحاثا ودراسات تتناول المنجز الفكري والفلسفي الثري والمسار السياسي الملهم لعلي عزت بيغوفيتش؛ الفيلسوف والرئيس الأسبق لجمهورية البوسنة والهرسك، الغربي وطنا، والإسلامي عقلا وروحا.

وجاء هذا الإصدار من منطلق حرص المنظمة على الإسهام في النقاش الفكري والتداول العلمي لإشكالات النهوض الحضاري والتحديات التي تقوض تطلعات الوطنين العربي والإسلامي للخروج من ضيق الانحطاط والاستلاب إلى رحابة الريادة والشهود الحضاري.

وتشارك حركة التوحيد والإصلاح في النسخة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بشعار “بالقراءة تنهض الأمم”، وقد انطلقت فعاليات المعرض يوم الخميس 09 ماي وتمتد إلى غاية 19 منه بالرباط.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى