قاضي تحقيق يودع الغنوشي السجن والتنديدات الدولية تتواصل

أصدر قاضي التحقيق بطاقة إيداع بالسجن في حق راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة على خلفية مداخلته في مظاهرة نظمتها جبهة الخلاص الوطني مساء السبت 15 أبريل 2023، حسب ما أعلن عنه حزبه اليوم الخميس 20 أبريل 2023 على صفحته الرسمية بالفيسبوك.

وحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء، يُتابع الغنوشي من أجل تهم وفق الفصلين 68 و 72 من المجلة الجزائية والتي تتعلق بالتآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة، وهي التهم الذي يعاقب عليها القانون “الجنائي” التونسي بالإعدام.

وينص الفصل 72 من مجلة الاجراءات الجزائية على أنه “يعاقب بالإعدام مرتكب الاعتداء المقصود منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح وإثارة الهرج والقتل والسلب بالتراب التونسي”.

وندد بيان حركة النهضة بالقرار واصفا إياه بـ”الظالم”، موضحا أن “منهج الحركة السياسي كان وسيظل نضالا مشروعا ومتحضرا يُعلي من مبدأ السلمية والمدنية، وهو ما تُؤكده خيارات الحزب بعد الثورة في رفض الإقصاء والتنكيل والدعوة لإقرار العفو العام والسعي إلى تحقيق التوافق والوحدة الوطنية واحترام المؤسسات العليا للدولة”.

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن بيان لجبهة الخلاص مطالبتها اليوم الخميس 20 أبريل 2023 بإطلاق سراح رئيس حزب حركة النهضة راشد الغنوشي وكافة الموقوفين، حيث اعتبرت إيقاف الغنوشي ورفاقه يأتي في سياق حملة طالت أكثر من عشرين شخصية معارضة بتهم وصفتها ب”الباطلة”.

في سياق متصل تتوالى الانتقادات الدولية لما آلت إليه الأوضاع في تونس، وأفاد موقع “دويتشه فيله” أن الحكومة الألمانية عبرت عن قلقها البالغ حيال التطورات السياسية في تونس متحدثة عن “تآكل الهياكل الديمقراطية” فيه.

وأضاف المصدر أن وزارة الخارجيّة الأمريكيّة نددت بتوقيفات طالت معارضين في تونس بينهم الغنوشي، واصفة الأمر بأنه “تصعيد مقلق”، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي قال في بيان “نتابع بقلق بالغ سلسلة التطوّرات الأخيرة في تونس وتوقيف راشد الغنوشي والمعلومات حول غلق مقار الحزب”.

ورفضت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج تصريحات عدة دول وهيئات ومنظمات انتقدت الوضع السياسي ودعت إلى إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين بتونس، موضحة في بيان أوردته الوكالة الرسمية التونسية أن مثل هذه التصريحات من شأنها “الانعكاس سلبا على جهود الدولة المكثّفة لتصحيح الوضع الاقتصادي والمالي”.

وأطلق نشطاء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تطالب بتغليب صوت العقل والحكمة، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بتونس التي تشهد أوضاع متأزمة.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى