توقيف كندي حاول دهس مصلين عند مسجدين في تورونتو

أعلنت الشرطة الكندية يوم الخميس 18 ماي 2023 القبض على شخص حاول دهس مصلين عند مسجدين في مدينة تورونتو على خلفية هجوم “معادٍ للمسلمين وبدافع الكراهية”. وحسب موقع “الجزيرة مباشر” قالت الشرطة في بيان لها، إنه تم استدعاء الشرطة بعد أن قاد رجل سيارته في مرأب عند أحد مساجد تورونتو، وحاول دهس المصلين بالإضافة إلى ضرب مركبات أخرى.

وأفاد المصدر ذاته أنه بعد ذلك أسرع السائق الكندي بعيدا، وذهب إلى مسجد آخر وكرر التصرفات ذاتها، مضيفا أن الحادثتين وقعت في 5 أبريل الماضي على حد قول الشرطة، مضيفا أنه بعد ذلك توجه المشتبه به بالسيارة إلى مركز تجاري قريب، حيث تحدث مع العديد من المتسوقين بطريقة تهديدية، وصرخ بتعليقات معادية للإسلام.

وأكد المصدر  نفسه أنه تم القبض على رجل (28 عامًا)، ووجهت إليه تهم تتعلق باستخدام سيارة بشكل خطير، و5 تهم بالتحرش الإجرامي، والتهديد بإيذاء جسدي، والاعتداء، وارتكاب أعمال مخلة بالآداب العامة في مكان عام، وإهانة الآخرين. واتهمت الشرطة المشتبه به أيضًا بحادث آخر في 7 أبريل الماضي عند مسجد في مدينة مرخام القريبة.

يشار إلى أن كندا عيّنت بداية العام الجاري أول ممثلة خاصة معنية بمكافحة الإسلاموفوبيا (كراهية الإسلام)، وهو منصب استُحدث بعد سلسلة هجمات استهدفت المسلمين مؤخرًا في البلاد، تفعيلا لتوصيات قمة وطنية عن الإسلاموفوبيا نظمتها الحكومة الفدرالية في يونيو 2021، ردًا على هذه الهجمات.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، استهدفت سلسلة هجمات دامية مسلمي كندا، ففي يونيو 2021، قُتل 4 أفراد من عائلة مسلمة عندما دهسهم شخص بشاحنته في أونتاريو. وقبل 4 سنوات من ذلك، قتل 6 مسلمين وأصيب 5 بجروح في اعتداء على مسجد في مدينة كيبيك.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى