توثيق 1230 انتهاكا للمحتوى الفلسطيني عام 2022

أعلن مركز “صدى سوشيال” لرصد وتوثيق الانتهاكات الرقمية ضد المحتوى الفلسطيني أمس الإثنين 30 يناير 2023 تسجيل أكثر من 1230 انتهاكا ضد المحتوى الفلسطيني خلال العام 2022، قامت بها منصات التواصل الاجتماعي.

ونقلت وكالات للأنباء عن المركز خلال مؤتمر صحافي لإطلاق تقريره السنوي، تأكيده أن العام الماضي سجل تغولا ملحوظا لمنصات التواصل الاجتماعي بفرض الكثير من الرقابة والمنع على المنشورات التي تتناول فلسطين أو جرائم الحرب والانتهاكات الإسرائيلية.

وبين المصدر ذاته، أن إدارة “ميتا” قامت بإدخال المصطلحات الفلسطينية في قوائم الحظر المضمنة بالخوارزميات، حيث احتوت هذه القوائم على أسماء ورموز وطنية فلسطينية وشخصيات تاريخية، وجهات سياسية، وجمعيات ومؤسسات أهلية نشطة في التضامن مع الشعب الفلسطيني، تم وصفها في قوائم الإرهاب، وهي قوائم لا زالت معتمدة وفاعلة رغم الاحتجاج الكبير من قبل المستخدمين.

وأوضح المصدر نفسه أن الانتهاكات تضمنت إغلاق وحذف حسابات وصفحات، وحظر للنشر والبث المباشر والإعلان وإزالة المحتوى، وتضييق الوصول والمتابعة وفرض قيود على النشر وحظر للأرقام وحذف للمجموعات في منصات المحادثات مثل “واتساب”.

وأفاد المصدر، أن المؤشر الأكثر خطورة هذا العام هو اتجاه شركات التقنيات الرقمية لتقديم خدمات للمؤسسات الأمنية للاحتلال تستخدمها في قمع الفلسطينيين والتجسس عليهم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى