تنزانيا تحتضن نهائيات مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة للقرآن الكريم

تنظم مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة نهائيات الدورة الثالثة لمسابقة المؤسسة في حفظ القرآن الكريم وترتيله، وتجويده ما بين 13 و 16 محرم 1444 هـ الموافق لـ 11 و 14 غشت 2022 برحاب مسجد محمد السادس بدار السلام بجمهورية تنزانيا الاتحادية.

وذكر بلاغ صادر عن المؤسسة، أن المسابقة تأتي  تنفيذا لتوصية المجلس الأعلى للمؤسسة المنعقد بفاس في دورته الثانية يومي  3- 4 نونبر 2018 ، الرامية إلى إجراء مسابقة قرآنية سنوية.

وستعرف المسابقة حضور رؤساء وأعضاء فروع المؤسسة من 34 بلدا افريقيا، ومشاركة ثمانية وثمانين (88) متسابقا يمثلون فروع المؤسسة الأربعة والثلاثين، الذين سيتنافسون على مدار ثلاثة أيام على المراكز الأولى في ثلاثة فروع، وهي (فرع الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع)، و(فرع الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى)، و(فرع التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل).

وأوضح البلاغ، أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة خصصت للفائزين الثلاثة الأوائل عن كل فرع من فروع المسابقة القرآنية مكافآت رمزية قيمة وتشجيعية، مبرزا أنه أضيف للفائزين الثلاثة في فرع رواية ورش مبلغ تحفيزي إضافي لكل واحد من الفائزين.

كما خصصت المؤسسة مكافأة لأصغر المشاركين والمشاركات، وكذلك لفائدة أصغر حافظة وحافظ من جمهورية تنزانيا الاتحادية، فضلا عن مكافآت تكريمية تهم شيخا وقارئا من البلد نفسه، إضافة إلى مكافأة تشجيعية يستفيد منها باقي المتنافسين.

وأشار البلاغ إلى  أن المؤسسة ستنظم على هامش المسابقة  وبمرافق مسجد محمد السادس بدار السلام معرضا للمصاحف القرآنية يوم 13 محرم (11 غشت)، للإسهام في تعظيم وتشريف كتاب الله تعالى.

وتتوخى مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، من المعرض ، “التأكيد على عناية المملكة المغربية، تحت القيادة السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، رئيس المؤسسة، للحفاظ على تقاليد المملكة الراسخة في صناعة المصحف الشريف الراسخ عبر القرون والتي ما زالت حية ومستمرة إلى اليوم”.

وسيستفيد جميع المشاركين في المسابقة القرآنية من ورشة كتابة المصحف الشريف، يؤطرها خبراء في فن الخط والرسم والضبط والتصحيح . وتهدف هذه الورشة إلى إطلاع المستفيدين على تقنيات كتابة المصحف الشريف بما فيه من اختيار الخطوط المناسبة لكتابة المصحف والذي يشترط فيها الوضوح التام، إضافة إلى احترام الرسم القرآني، فضلا على الدقة في ضبط حروف وعلامات الوقف بالمصحف الشريف.

يذكر أن الأمانة العامة لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة وبالتنسيق مع كافة فروعها في البلدان الإفريقية، وبعد النجاح الذي عرفته الدورة الأولى والدورة الثانية من المسابقة، نظمت المسابقات الإقصائية من أجل اختيار ثلاثة مرشحين من كل فرع من فروع المؤسسة للمشاركة في الأطوار النهائية للمسابقة القرآنية في نسختها الثالثة.

وجرت هذه الإقصائيات على مستوى فروع المؤسسة 34 في الفترة الممتدة بين 10 و17 رمضان 1443 هـ الموافق لـ 12 إلى 19 أبريل 2022، حيث تم في الأخير اختيار 88 مشارك ومشاركة يشاركون في هذه المسابقة النهائية. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى