تقرير مؤسسة القدس الدولية: اقتحام المستوطنين للأقصى ارتفع بـ41% عام 2022

كشف تقرير مؤسسة القدس الدولية عن ارتفاع معدل اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى  بنسبة 41 بالمائة عام 2022 مقارنة مع عام 2021. وأعلنت المؤسسة عن تقريرها يوم الاثنين 20 مارس 2023 بالعاصمة اللبنانية بيروت بحضور شخصيات وطنية فلسطينية ولبنانية، ونشطاء داعمين للقضية الفلسطينية.

وسجل التقرير السنوي لمؤسسة القدس الدولية حول “حال القدس 2022” دعم سلطات الاحتلال استراتيجية “التأسيس المعنوي للمعبد الثالث” المزعوم فوق أنقاض المسجد الأقصى، منبها إلى “تواصل الجهود الاستيطانية بالقدس.

وأفاد التقرير أن قيمة ما تم صرفه أو تخصيصه (من قبل حكومة الاحتلال) لمشاريع الاستيطان والتهويد في القدس، وصلت إلى أكثر من سبعمائة و91 مليون دولار خلال العام المرصود دون الإشارة إلى قيمة ما تم رصده في العام الذي سبقه.

ولاحظ التقرير زيادة نسبة اعتقالات المقدسيين بنسبة 8 بالمائة في عام 2022 إلى جانب تهجير نحو سبعة آلاف و500 فرد يعيشون في عدد من أحياء مدينة القدس المحتلة”.

وسبق أن وثق التقرير السنوي لمؤسسة “أوروبيون لأجل القدس”  يحمل عنوان “القدس 2022.. تسارع سياسات التهويد” 13 ألف انتهاك صهيوني في مدينة القدس المحتلة خلال عام 2022. واعتبر البعض ذلك رسالة إلى دول الاتحاد الأوروبي للوقوف على مسؤولياتها.

ودعا التقرير الاحتلال الإسرائيلس إلى احترام القانون الدولي والقرارات الأممية، والتوقف عن التعدي على الأعيان المدنية ومحاولة العبث بالهوية الحضارية للقدس، وضمان تمكين المقدسيين من تأدية شعائرهم الدينية في المساجد والكنائس بكل حرية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى