تقرير: ارتفاع كبير في الانتهاكات الصهيونية في مدينة القدس خلال شهر يناير

رصدت مؤسسة “أوربيون لأجل القدس” ارتفاعا كبيرا في الانتهاكات الصهيونية في مدينة القدس المحتلة خلال شهر يناير 2023. وقالت المؤسسة في تقريرها الشهري للانتهاكات في القدس، إن قوات الاحتلال الصهيوني اقترفت 1301 انتهاكا موزعة على 17 نمطا من انتهاكات حقوق الإنسان، وجاء في مقدمة هذه الانتهاكات الاقتحامات والمداهمات بنسبة 23.9 % يليها الاعتقالات بنسبة 14.4 %.

ورصد التقرير 97 حادث إطلاق نار واعتداء مباشر في أحياء القدس المحتلة، أدت إلى استشهاد 5 مواطنين منهم طفلان وإصابة 98 آخرين بجروح، والعشرات بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال المواطنين، فضلا عن تعرض ما لا يقل عن 115 مواطنا للضرب والتنكيل.

I

وخلال شهر يناير الماضي، نفذت قوات الاحتلال 311 عملية اقتحام لبلدات وأحياء القدس، اعتقلت خلالها 187 مواطنًا، منهم أطفال ونساء واستدعت 127 آخرين، وفرضت الحبس المنزلي على 37 شخصا غالبيتهم من الأطفال، بالإضافة إلى 40 عملية هدم وتوزيع إخطارات، نجم عنها هدم 8 منازل منها 4 أجبر مالكوها على هدمها ذاتيا، ومنزل دمرت محتوياته الداخلية على خلفية العقاب الجماعي، فضلا عن تدمير 18 منشأة وأعمال تجريف للأراضي، وتوزيع عشرات الإخطارات بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

ورصد التقرير ثمانية قرارات وعمليات تجريف تهدف إلى تغيير هوية القدس وطابعها العربي الإسلامي، أخطرها أعمال الحفر والتهويد في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى، وخاصة منطقة باب العامود، ضمن مخططات بلدية الاحتلال لإحداث تغييرات ملموسة وكبيرة في طابع وهوية القدس العربية الإسلامية، مستهدفة بذلك تغيير معالم منطقة باب العامود، كونها تشكل مدخلا رئيسا للبلدة القديمة والأقصى، بالإضافة إلى 6 عمليات استيلاء نفذتها قوات الاحتلال أو المستوطنين، استهدفت 5 قطع أراضي، ومركبة في أحياء القدس.

وشارك 4517 مستوطنا وعشرات الآلاف تحت مسمى سائح في اقتحام المسجد الأقصى، الذي تكرر على مدار 23 يوما، ورصد 16 اعتداء، أخطرها مطالبات جماعات الهيكل بفرض أمر واقع جديد في المسجد الأقصى، واقتحام الوزير المتطرف ايتمار بن غفير.

واستمرت سلطات الاحتلال الصهيوني في تنفيذ سياسة الإبعاد عن المسجد الأقصى أو مدينة القدس، و أصدرت 27 قرارا بالإبعاد، 4 منها استهدفت نساء عن المسجد الأقصى وأحياء القدس.

ووثق التقرير 16 اعتداء نفذها المستوطنون، أبرزها اقتحام المقبرة البروتستانتية المشتركة للكنيستين الإنجيلية واللوثرية، في منطقة جبل صهيون، وسط شرقي القدس، وتحطيم صلبان واقتلاع شواهد 30 قبرا فيها، بالإضافة إلى وضع 94 حاجزا ثابتا وفجائيا، و17 عملية إغلاق لشوارع و10 قرارات منع سفر، ومنع اجتماع عام، و3 إجراءات عقاب جماعي.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى