تقرير: ارتفاع جرائم الكراهية ضد المسلمين بكندا بـ 71% بين 2020و2021

كشف تقرير رسمي صدر مؤخرا في كندا، عن ارتفاع عدد جرائم الكراهية ضد المسلمين في كندا بين عامي 2020 و2021 لدى الشرطة بنسبة 71 بالمائة.

وسجّل التقرير الذي أصدرته هيئة الإحصاء الحكومية، أن هجمات الكراهية عرفت زيادة من 84 هجمة في عام 2020 إلى 144 هجمة كراهية في عام 2021، أما في عام 2019 فقد بلغ عدد جرائم الكراهية ضد المسلمين المبلغ عنها في البلاد 182.

وتشكل هجمات الكراهية ضد المسلمين جزءا من مجموع الهجمات التي تستهدف الدين والتي وصلت بين 2020 و2021 إلى أزيد من 354 حادثة بارتفاع 67 بالمائة خلال 2021.

وفسرت الهيئة ارتفاع نسبة الكراهية ضد المسلمين بأنه حصل في أعقاب هجوم في لندن، وهجوم أونتاريو بكندا الذي استهدف أسرة مسلمة وأسفر عن أربع جرائم قتل ومحاولة قتل واحدة. كما أرجع التقرير الارتفاع المشار لدور التغطية الإعلامية والخطاب العام في زيادة تجاذب ردود فعل سلبية من الأشخاص الذين يشاركون المواقف البغيضة ضد المسلمين. 

وترى الهيئة أنه “من غير الممكن ربط حوادث الكراهية والجرائم التي أبلغت عنها الشرطة بأحداث معينة، لكن وسائل الإعلام والخطاب العام يمكن أن يساعد في زيادة الوعي بالظاهرة التي تثير ردود فعل سلبية”.

وقال المجلس الوطني للمسلمين الكنديين في بيان على تويتر “لقد فقدنا مسلمين كنديين بسبب جرائم الكراهية في عام 2021، هذه الأرقام لا تروي القصة كاملة، نحن نعلم أن العدد يتجاوز بكثير ما يظهر في الإحصاءات”.

وعبر شباب مسلمون في كندا عن تأثرهم بالخطاب العنصري وجرائم الكراهية التي تستهدفهم، وطالبوا المجتمع والمؤسسات الكندية بمساعدتهم على الاندماج في المجتمع، وعدم الحكم عليهم بسبب الديانة أو المظهر.

وشارك بعض المسلمين الكنديين في مقطع فيديو قصير من إنتاج شركة “ذبيحة حلال” لعرض وجهات نظرهم حول الإسلاموفوبيا في البلاد، وذلك تزامنا مع الذكرى الأولى لمقتل 4 أفراد من أسرة مسلمة بعملية دعس بمدينة لندن الكندية في يونيو من العام الماضي.

ويبلغ عدد مسلمي كندا أكثر من مليون، وهو ما يشكل 3.2% من عدد السكان الكلي الذي يبلغ حوالي 38 مليون نسمة.

مواقع إعلامية

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى