تصنيف دولي: جامعة ابن طفيل في صدارة الجامعات المغربية

تمكنت جامعة ابن طفيل بالقنيطرة من احتلال المرتبة الأولى بين الجامعات الوطنية العمومية  في التصنيف الدولي للجامعات «World University Rankings 2025» في النسخة المعلن على نتائجها يوم  أمس الأربعاء 9 أكتوبر 2024 .

واعتبرت الجامعة في بلاغ لها، أن هذا التصنيف المشرف يعد اعترافا دوليا بالتزام مختلف مكونات الجامعة بتطوير البحث العلمي والابتكار وتحقيق التميز، وتتويجا للمجهودات المبذولة من طرف الطاقم الأكاديمي والإداري وكذا الطلاب والباحثين.

وجاءت جامعة محمد الخامس بالرباط في المرتبة الثانية في تصنيف الجامعات المغربية بعد جامعة بن طفيل، بعدهما جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، ثم كل من جامعة عبد المالك السعدي وجامعة مولاي اسماعيل بمكناس وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة وجامعة الحسن الأول بسطات على التوالي.

ومن ضمن 11 جامعة مغربية جاءت في التصنيف أيضا كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة محمد الأول بوجدة، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، وأخيرا جامعة القاضي عياض بمراكش، فيما كانت جامعة ابن زهر بأكادير خارج التصنيف.

ويعتبر التصنيف الدولي للجامعات Times Higher Education (THE) من أفضل التصنيفات الدولية، اذ يرتكز على 13 مؤشرا لتقييم الجامعات، والتي توزع على خمس فئات مختلفة هي: التعليم والبحث العلمي ونقل المعارف وتأثير البحث العلمي والانفتاح على الخارج والابتكار.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى