تدابير وإجراءات لإدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن مجموعة من الإجراءات، والتدابير لأجل تسهيل التحاق الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بمؤسسات التعليم العالي الوطنية.

وانقسمت هذه الإجراءات والتدابير -حسب بلاغ صادر من الوزارة نشر على موقعها الرسمي- بين مسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان من خلال الطلبة في طور التكوين الأساسي والطلبة في طور التخصص، وباقي المسالك الأخرى.

وتمثلت التدابير في تنظيم اختبارات كتابية لمسالك الطب والصيدلة وطب الأسنان، وفتح باب التسجيل في المباريات، بالإضافة إلى فتح إمكانية إجراء التداريب بإحدى المؤسسات الاستشفائية الوطنية، وإيداع ملفات المعينين بالأمر بإحدى كليات الطب والصيدلة أو كليات طب الأسنان بالنسبة للطلبة في طور التخصص.

كما تنظيم إجراءات ولوج الطلبة في تخصصات الهندسة والهندسة المعمارية والطب البيطري، وباقي التخصصات إلى مؤسسات التعليم العالي بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية وبرمجة مختلف المبارات خلال شهر شتنبر الجاري.

وكانت الجمعية الوطنية لأمهات وآباء الطلبة المغاربة بأوكرانيا، نظمت سابقا سلسلة وقفات احتجاج أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط،  عبرت فيها عن رفضها شرط اجتياز المباراة، ونقص سنة من المستوى الدراسي للطلبة، متشبثة بمطلب إدماجهم مباشرة في الجامعات والمعاهد العليا.

ودعا آباء وأمهات الطلبة، وزير التعليم العالي إلى سحب الشروط التي وضعها، والجلوس معهم إلى طاولة الحوار، “من أجل الوصول إلى حلول مرضية للجميع.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى