تتويج الفائزين بجائزة الثقافة الأمازيغية 2020

نظم أمس الجمعة بالرباط حفل تسليم جائزة الثقافة الأمازيغية برسم 2020، وذلك في إطار الاحتفاء بالذكرى العشرين للخطاب الملكي السامي بأجدير، وتأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وكان المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قد كشف مؤخرا عن أسماء الفائزين بجوائز الثقافة الأمازيغية برسم سنة 2020، حيث آلت الجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية لهذه الدورة للباحث والفاعل الثقافي إبراهيم المزند، وذلك تقديرا لجهوده وأبحاثه في مجال النهوض بالثقافة والتراث الأمازيغيين بالمملكة.

وتوزعت باقي الجوائز على الجائزة الوطنية للإعلام والاتصال التي آلت للحسين وزيك، عن عمله الذي هو عبارة عن روبورتاجات بالأمازيغية في القناة الثانية، حول وباء كورونا بالعديد من المختبرات والمستشفيات، والجائزة الوطنية للدراسات والأبحاث والبرامج المعلوماتية التي فاز بها بدر بودهان الذي تقدم بمجموعة من الدعامات الرقمية لتعلم وتعليم الأمازيغية بطريقة الرسوم المتحركة.

أما الجائزة الوطنية للترجمة فكانت من نصيب العربي موموش عن ترجمته إلى الأمازيغية رواية الكاتب الروسي ليون تولستوي “La mort d’Ivan Ilitch”K ، فيما توج بالجائزة الوطنية للإبداع الأدبي الأمازيغي كل من لحسين أسعيد في صنف الكتابة النثرية عن مجموعته القصصية “Turtut n yidil”؛ ولحسن بنسعيد في صنف أدب الطفل عن مجموعة الأناشيد الموجهة للأطفال بعنوان “Urtan n tumrt”.

وفاز بالجائزة الوطنية للأغنية العصرية سفيان البوزاختي (مجموعة Rif Expérience)، عن أغنية “tarifit”؛ فيما عادت الجائزة الوطنية للأغنية التقليدية لعلي آيت بوزيد، عن أغنيته “لعادات”. أما الجائزة الوطنية للفيلم، فقد منحت لطارق الإدريسي في صنف الفيلم التخييلي، عن فيلمه “Drz n tmazgha”.

وتجدر الإشارة إلى أن جائزة الثقافة الأمازيغية تهدف إلى النهوض بالثقافة الأمازيغية في مختلف تجلياتها، وذلك عبر تشجيع منتجيها ومبدعيها وفنانيها ومفكريها وباحثيها.

ويذكر بأن برنامج الاحتفاء بهذه الذكرى يتضمن مجموعة من الأنشطة الأخرى منها على الخصوص تقديم الكتاب البديع “المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مسار ومنجزات”، وتنظيم مائدة مستديرة حول عشرينية مأسسة النهوض بالأمازيغية.

وجدير بالذكر أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، الذي أحدث بمقتضى ظهير شريف في 17 أكتوبر 2001، يهدف، بالخصوص، إلى صيانة الأمازيغية والنهوض بها وتطويرها في مختلف أشكالها.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى