بنموسى متمسك بتسقيف سن ولوج مهنة التعليم في الـ 30 رغم وجود اتفاق على حذفه

عاد موضوع تسقيف سن ولوج مهنة التعليم مرة أخرى إلى البرلمان في سؤال شفوي، طرحه فريق التقدم والاشتراكية أمس الإثنين 3 يونيو 2024 على وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى في جلسة عمومية، بعدما سبق  طرح نفس السؤال على الوزير في جلسات سابقة.

وواصل الوزير دفاعه عن القرار رغم الاتفاقية التي جمعت الحكومة بالمركزيات النقابية ، ونصت على حذف شرط السن للترشح لمباريات قطاع التربية والتعليم.

واعتبر الوزير في جوابه أن اعتماد شرط تسقيف السن في تنظيم مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، يسمح بانتقاء المترشحين الحديثي التخرج، الذين اختاروا مهنة التدريس؛

وأشار بنموسى إلى أن توظيف أطر التدريس في سن مبكرة، يمكنهم من الاستفادة من مسار مهني متكامل ،  ومحفز من خلال تطوير الخبرة عبر الممارسة والتكوين المستمر ومن خلال الترقي المهني والولوج إلى مهام المسؤولية؛

وأوضح الوزير أن الإصلاح الجاري لمنظومة التكوين الأساس سيجعل من مسالك الإجازة في التربية الرافد الأساسي لولوج مهن التدريس. 

وكانت اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية الموقعة على اتفاق 14 يناير اتفقا على حذف المادة 42 من النظام الأساسي والمتعلقة بتسقيف السن لولوج مهنة التعليم.

وتنص المادة 42 في النظام الأساسي المجمد على أنه “يشارك في المباريات المنصوص عليها في المادتين 34 و 35 أعلاه المترشحون البالغون من العمر 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة، وتخضع ملفات ترشيحهم لانتقاء أولي…”. لكن في المقابل أكد الوزير أن حذف هذه المادة من مشروع النظام الجديد لا يعني تراجع الوزارة عن قرار التسقيف. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى