بعد موجة الاستنكار الواسعة.. تراجع عن مهرجان الجعة بالبيضاء

حذفت غرفة التجارة والصناعة الألمانية بالمغرب أمس الثلاثاء، كل المنشورات والإعلانات المتعلقة بمهرجان “تذوق الجعة” الذي كان من المزمع تنظيمه بمدينة الدار البيضاء في شهر أكتوبر المقبل.

وحسب وسائل إعلام محلية ، فقد سحبت الغرفة جميع الإعلانات التي قد أكدت خلالها سابقا، عزمها تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “أكتوبر فيست”، وأوقفت بيع تذاكر الخاصة بالحدث عبر الموقع المخصص لذلك. وجاء ذلك بعدما أثار المهرجان جدلا واسعا في وسائل التواصل الاجتماعي بالمغرب، ما أدى لانتشار عريضة تطالب بالتراجع عن تنظيمه.

وأثار تنظيم المهرجان، غضب شريحة واسعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وانتشر وسم #لا_لمهرجان_البيرة،  وأعلن عدد من رواد هذه المنصات عن استنكارهم بشدة لتنظيم مهرجان للجعة (البيرة) في نسخته الأولى بمدينة الدار البيضاء، كما طالبوا في الآن ذاته بإلغائه، واعتبروا  تنظيم مهرجان خاص بالخمور بالمغرب، ضرب صارخ للقيم والمبادئ الأخلاقية، وانتهاك مباشر للأمن الروحي للمغاربة، ومخالفة لما ينص عليه الدستور المغربي كون المغرب دولة إسلامية.

يذكر أنه كان قد ورد في الصفحة الرسمية للغرفة الألمانية للتجارة والصناعة المغربية على منصة “فيسبوك”،  أنها تعتزم تنظيم النسخة الأولى من مهرجان “البيرة” ببوسكورة بمدينة الدار البيضا، و حددت الغرفة المذكورة تاريخ انطلاق فعاليات المهرجان في 28 من شهر أكتوبر المقبل تحت عنوان “Oktoberfest Casablanca” لتحذفه فيما بعد معلنة عن إلغائه.

وطرح إعلان الغرفة الألمانية للتجارة والصناعة المغربية على منصة “فيسبوك”  أسئلة عديدة حول الداعي لتنظيمه بالمغرب، ومخالفته للقانون، واندراجه ضمن زعزعة القيم الدينية والوطنية للمغاربة ومسًّا بأمنهم الروحي كما قال بذلك عدد من رواد منصات التواصل الاجتماعي.

و ليست هذه أول مرة يعلن فيها عن تنظيم مهرجان للجعة بالبيضاء، فقد سبق لولاية جهة الدار البيضاء، أن منعت في الخامس من أكتوبر 2015 تنظيم مهرجان الجعة لعدم احترام الجهات المنظمة للضوابط القانونية الجاري بها العمل.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى