بعد فيضانات وسيول.. باكستان تعلن حالة الطوارئ عقب وفاة ألف شخص وتشرد الملايين

أعلنت باكستان حالة طوارئ وطنية عقب ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيضانات والسيول إلى نحو ألف شخص، وتضرر عشرات الملايين. ودعت الحكومة أمس الجمعة الجيش لمساعدة الإدارة في المدنية في عمليات الإغاثة والإنقاذ إثر نزوح ملايين الأشخاص وتضرر آلاف المنازل بفعل الفيضانات.

وناشد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، المجتمع الدولي مساعدة بلاده بمكافحة أضرار الفيضانات التي تجتاحها منذ شهر يونيو، وأدت إلى مقتل نحو 1000 قتيل بينهم 343 طفل و198، وأضرار كبيرة للبنية التحتية.

وقال مكتب شهباز شريف في بيان له، إن الفيضانات أثرت في أكثر من 30 مليون شخص بأنحاء البلاد، ونزح معظمهم بعد أن تضررت منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي سببتها، مشيرا إلى أنه دعا لعقد مؤتمر طوارئ للمبعوثين الأجانب في إسلام أباد لطلب مساعدة المجتمع الدولي.

وبثت وسائل إعلام باكستانية وناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي، مقاطع مصوّرة للفيضانات التي ضربت منطقة كالام شمالي البلاد وتسببت في وقوع دمار كبير.

 

وقال شريف إن حجم الدمار الذي سببته الأمطار والفيضانات هذه المرة كان أسوأ مما كان عليه في 2010 عندما قتلت الفيضانات 1700 شخص. وألقى باللوم في المأساة على “أهوال التغير المناخي”.

 

وزار المناطق المتضررة من الفيضانات في إقليم السند يوم الجمعة، وطمأن ضحايا الفيضانات على دعم الحكومة. ويشارك نحو 6500 جندي باكستاني في عمليات البحث والإنقاذ وأجلوا حتى الآن أكثر من 40 ألف شخص.

وتحدثت وسائل إعلام عن غرق مساحات واسعة من باكستان في المياه وملايين الأشخاص بلا مأوى بسبب الفيضانات. وقد دمرت الفيضانات في باكستان 670 ألفا و328 منزلا و122 متجراً و145 جسرا،  وأضرت بنحو 3082 كيلومتراً من الطرق.

ويعيش آلاف من متضرري الفيضانات في منازل مؤقتة وخيام. وتحدثت وسائل إعلام عن غرق مساحات واسعة من البلد، وأصبح بذلك ملايين الأشخاص بلا مأوى.

وقد أعلنت الأمم المتحدة أول أمس الخميس إنها خصصت 3 ملايين دولار لوكالات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة وشركائها في باكستان للاستجابة للفيضانات. كما أعلن البنك الدولي عن مساعدات  350 مليون دولار إلى جانب 110 ملايين دولار من برنامج الغذاء العالمي.

وفي السياق نفسه، أعلن بنك التنمية الآسيوي عن توفير 20 مليون دولار، وأعلنت المملكة المتحدة عن مساعدات تزيد على 40 مليون دولار لضحايا الفيضانات بباكستان.

وكالات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى