أخبارالرئيسية-الصحراء المغربية

بعد فتح19 قنصلية، العثماني: الداخلة والعيون ستتحولان إلى قطبين دبلوماسيين لاحتضان مؤتمرات دولية وإقليمية

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إن 19 دولة فتحت قنصليات عامة لها بكل من الداخلة والعيون،  حيث اعتبر أن هذه الخطوة تجسد تعبيرا رسميا على اعتراف هذه الدول بمغربية الصحراء.  

وأكد العثماني، خلال عرضه أمام الجلسة الشهرية اليوم الإثنين حول موضوع: “حصيلة وآفاق الدبلوماسية المغربية بشأن قضية الصحراء المغربية”: أن الداخلة والعيون ستتحولان إلى قطبين دبلوماسيين لاحتضان مؤتمرات دبلوماسية دولية وإقليمية على غرار احتضان العيون في فبراير 2021 للمنتدى الوزاري الثالث المغرب ودول جزر المحيط الهادي الذي يضم 12 دولة.

وأضاف العثماني  إن دولاً كبرى ستلتحق بركب الـ19 دولة التي فتحت قنصليات عامة لها في مدينتي الداخلة والعيون المغربيتين آخرها الولايات المتحدة الأمريكية.

كما أبرز العثماني في كلمته أن مجموع الدول التي لا تعترف بالجمهورية الوهمية بلغ   164 دولة، آخرها بوليفيا وغينيا التعاونية التي سحب اعترافها بهذا الكيان الوهمي في 2020.

وكشف رئيس الحكومة، أنه سيتم إبرام اتفاقيات مع قوى وازنة في المجال الإقتصادي والتجاري، من بينها اتفاقية الشراكة المبرمة بين المغرب والمملكة المتحدة في 26 أكتوبر 2019 والإتفاقية المبرمة مع روسيا في مجال الصيد البحري، مؤكداً أن كل هذه الإتفاقيات تدمج الصحراء المغربية ضمنها.

الإصلاح/متابعات

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى