برلمانية تثير انخفاض عدد الوكالات وارتفاع أسعار الحاج لموسم 2024 يصل للبرلمان

أدى تخفيض عدد الوكالات المنظمة لموسم الحج لسنة 2024 إلى 31 وكالة (عوض 160 وكالة خلال السنة الماضيةà في ارتفاع أسعار أداء هذه المناسك بالنظر لغياب المنافسة، الأمر الذي أضر بمصلحة الحجيج.

ووجهت البرلمانية نادية بزندفة سؤالين شفويين، لوزيرين في الحكومة حول ضمان تكافؤ الفرص بين وكالات الأسفار فيما يخص تنظيم مواسم الحج. وعن الإجراءات التي ستقوم بها الوزارتان لتقليص عتبة الحجاج بالنسبة لوكالات الأسفار في إطار التنسيق مع الجهات المعنية بما يضمن تكافؤ الفرص بين جميع الوكالات الوطنية.

وأوضحت النائبة البرلمانية أنه تم فرض عتبة 250 حاجا عن كل وكالة منظمة للأسفار في موسم الحج الحالي (1444هـ) وأن تلك العتبة مرشحة للارتفاع في السنوات المقبلة من 250 إلى 500 ثم إلى 1000.

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن هذا الأمر قلص عدد الوكالات المنظمة لموسم الحج هذه السنة إلى 31 وكالة عوض 160 السنة الماضية، علما أن هذا القرار سيؤدي إلى ارتفاع أسعار أداء هذه المناسك بالنظر لغياب المنافسة، الأمر الذي سيضر بمصلحة الحجيج .

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أعلنت أن مبلغ مصاريف الحج لهذا الموسم 1445هـ بالنسبة لتنظيم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية هو66.865,50  درهما، وهو مبلغ غير شامل لمصاريف الجيب ومدة ومكان إيداع هذه المصاريف يسريان على المؤطرين من طرف الوزارة وكذا المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية.

وجاء قرار الوزارة تنفيذا لقرار اللجنة الملكية للحج الصادرة عن اجتماعها المنعقد بتاريخ 24 ربيع الآخر 1445هـ الموافق لـ 09 نوفمبر 2023، القاضي بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد تحديد سعر الخدمات الأساسية من طرف السلطات السعودية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى