برلمانية تدعو أحمد التوفيق لتمكين المرأة من الترشح لمنصب ناظرة الأوقاف

دعت برلمانية بمجلس النواب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق ببيان التدابير التي ستتخذها الوزارة لإنصاف المرأة، وتمكينها من الترشح لتحمل منصب “ناظرة الأوقاف”، منتقدة حصر هذا المنصب في الذكور المشتغلين بوزارة الأوقاف دون الإناث.

وقالت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، ثورية عفيف في سؤال كتابي “إن هذا الوضع خلق إحساسا بالتمييز على أساس الجنس لدى مجموعة من الإناث أطر الوزارة اللواتي يحرمن من مثل هذه المناصب لا لشيء فقط لأنهن إناث حتى ولو كانت كفاءتهن وخبرتهن تعلو الرجال المترشحين”.

وأوضحت عفيف، أن بطاقة الكفاءات المطلوبة والمهام المنوطة بمنصب ناظر التي ترفق دوما بمباراة الترشح لهذا المنصب، أكدت أن أنها لا تعجز أو فوق قدرات واختصاصات المرأة، قائلة “لقد أعطى ديننا الحنيف المرأة مكانة مهمة، وساوى بينها وشقيقها الرجل في الحقوق والواجبات ما لم يرد اختلاف أو فرق ينص عليه الشرع”.

وأضافت البرلمانية في سؤال اطلع عليه موقع “الإصلاح”، أن مهمة الناظر تكمن في كونه المسؤول عن حماية الملك الحبسي واستخلاص منفعته وإنفاقها فيما نص عليه المحبس بلفظه وإعطاء حساب عن هذه التصرفات إلى الجهة المشرفة على الأحباس ينتهي بإبراء ذمته أو إلزامه بالغرم فيما فرط فيه ولو بحسن نية.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى