“بذور الفلسفة بالمغرب”.. مسابقة وطنية لدعم قدرات تلاميذ الباكلوريا الحجاجية

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة المسابقة الوطنية “بذور الفلسفة بالمغرب” الخاصة بالتلميذات والتلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالسنة الثانية من سلك الباكالوريا بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية.

واختارت المسابقة الوطنية “بذور الفلسفة بالمغرب” حسب مذكرة عممتها الوزارة على مدراء الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمدراء الإقليمية والمؤسسات التعليمية “هل يمكن لنا العيش بدون قيود؟” موضوعا لهذه النسخة.

وتهدف المسابقة -التي تتم بشراكة مع المعهد الفرنسي والمدرسة العليا للتدبير- إلى دعم قدرات التلاميذ والتمكن من آليات التفكير العقلي والتحليل المنطقي، وتقوية الحس النقدي والارتقاء بالمهارات الحجاجية والبرهانية لديهم في الدفاع عن أفكارهم، والتعبير عن مواقفهم والترافع عن آرائهم في مختلف القضايا التي تحيط بهم. 

وتشترط المسابقة من أجل المشاركة أن يكون المقال الفلسفي أصلي وحديث العهد، ولم يسبق أن تم نشره في السابق وأن يعتمد المرشح في تحرير مقاله على المجهودات الذاتية والخاصة وأن تتم الإشارة إلى المراجع التي اعتمدها من قبل المرشح لتعزيز الرأي والموقف.

ووضعت الوزارة المعنية رابطا للتسجيل القبلي للمسابقة، وبريدا إلكترونيا خاصا لإرسال المشاركات قبل منتصف ليلة 17 أكتوبر 2022، كما تتكون لجنة التحكيم من لجنة مركزية مكونة من متخصصين في المجال لفحص وتقييم المشاركات التي تم التوصل بها، ويتم بعد ذلك ترتيب المشاركات حسب الاستحقاق.

وستحصل أفضل نسختين على جائزة عينية يتم الكشف عنها في الحفل الختامي الذي سينظم يوم السبت 12 نونبر 2022 بكلية العلوم بالرباط، كما ستتم دعوة التلاميذ الفائزين لتسليم الشهادات والجوائز بالإضافة إلى القراءة أمام الجمهور.

موقع الإصلاح

 

أخبار / مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى