بحضور متخصصين.. منتدى الزهراء يفتح نقاش “الحريات الفردية” في صالونه الثقافي الثالث

عقد منتدى الزهراء للمرأة المغربية مساء اليوم السبت 21 دجنبر 2019 بالرباط صالونه الثقافي الثالث في موضوع “الحريات الفردية بالمغرب” بحضور متخصصين وباحثين.

ويهدف النقاش في هذا الموضوع إلى الإسهام الجاد والمسؤول في النقاش العمومي حول موضوع الحريات الفردية، قيام منتدى الزهراء كحركة نسائية بواجبها في التمكين لثقافة نسائية مرجعيتها الثوابت الدستورية والهوية الحضارية للمغرب.

كما يرمي أيضا إلى تمحيص الرؤية للموضوع من خلال فتح المجال لحوار هادف ومسؤول ومتخصص، لأطراف متعددة التخصصات والمشارب.

وحاول الصالون الثقافي من خلال هذا الموضوع إلى إثارة عدد من الأسئلة المهمة من جملتها كيف تؤسس الثقافة الغربية لحرية الفرد، وما منطلقاتها ومميزاتها؟ وما علاقتها بحرية الآخر؟ وكيف يبني الإسلام تصوره لها؟ وما أسسها ومقاصدها؟ وما أوجه التمايز بين المنظومتين؟ وما هو واقع الحريات الفردية في القوانين الوطنية؟ وما حقيقة السجال في الموضوع؟

وعرف الصالون الثقافي بعد كلمة افتتاحية للمنتدى ألقتها الأستاذة سمية بنخلدون؛ خمس مداخلات وتعقيبين، واستهل المداخلة الأولى الدكتور الحسين الموس بعنوان “الحريات الفردية من المنظور الإسلامي”، والمداخلة الثانية للدكتور عبد النبي الحري بعنوان “مسألة الحريات الفردية بين الفلسفي والإديولوجي” والمداخلة الثالثة للدكتور محمد الطويل بعنوان “الحريات الفردية، مقارنة: الفكر الغربي، الفكر الإسلامي”،

كما من المرتقب أن يلقي المداخلة الرابعة الأستاذ عبد السلام الكرومي بعنوان “المنظور السوسيولوجي لتطور الحريات الفردية بالمغرب” والمداخلة الخامسة والأخيرة الأستاذ محمد باكير بعنوان “الحريات الفردية في القانون الجنائي بالمغرب”. فيما سيقوم بالتعقيب على المداخلات الخمس كل من الأستاذة محاسن أحمدون والأستاذة أسماء المودن.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى