باحثون مغاربة يتصدرون قائمة العلماء العرب الأكثر تأثيرا في العالم

تبوأ باحثون مغاربة صدارة ترتيب المؤشر العلمي ألبير-دوجر “Alper-Doger Scientific Index” لقائمة الباحثين العرب الأكثر تأثيرا في العالم.

واحتلت أستاذة الفيزياء النووية التطبيقية بجامعة محمد الخامس، رجاء الشرقاوي المرسلي الرتبة الأولى أفريقيا وعربيا، والمرتبة 152 عالميا، متبوعة بالمتخصصة في الفيزياء النووية من نفس الجامعة فريدة الفاسي، التي تموقعت في المرتبة 160 عالميا.

وحازت رجاء الشرقاوي المرسلي على ثلاثة ألقاب؛ فهي أفضل عالمة في المنطقة، وأفضل عالمة في المغرب، وأفضل عالمة على مستوى الجامعة. أما فريدة الفاسي فقد حازت على ثاني أفضل عالمة في الغرب، وثاني أفضل عالمة في المنطقة، بينما حصل الأكاديمي بجامعة محمد الأول بلخير حموتي على لقب ثالث أفضل عالم في المملكة، وأفضل عالم على مستوى الجامعة، و10262 عالميا.

واستطاع المغرب الدخول إلى قائمة العلماء الأوائل في العالم لعام 2023، بفضل مجهودات التي بذلها أولئك العلماء في مجالات تخصصهم، والأبحاث التي اشتغلوا عليها، وتأثيرهم على الصعيد العالمي مساهمة أو اقتباسا من بحوثهم.

ويقيس تصنيف المؤشر العلمي ألبير-دوجر عدة تخصصات أكاديمية مثل الزراعة والغابات ، والفنون، والتصميم والهندسة المعمارية، والأعمال التجارية والإدارة، والاقتصاد، والتعليم، والهندسة والتكنولوجيا، والتاريخ، والفلسفة، واللاهوت، والقانون، والعلوم الطبية والصحية، والعلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية. 

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى