اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، اليوم الثلاثاء 08 أكتوبر 2024، عن اختيار مدينة الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، التي ستنطلق فعالياتها ابتداء من يوم 23 أبريل 2026، تزامنا مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، وفقا لوكالات للأنباء.

وأشادت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، باختيار الرباط كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، مشيرة إلى أن “الرباط تشكل ملتقى ثقافيا هاما، حيث يسهم الكتاب في نقل المعارف والفنون بكل تنوعها”، مضيفة أن صناعة الكتاب المحلية، التي تشهد نموا ملحوظا، تضطلع بدور حيوي في تحسين التعليم.

وأوضحت أن اليونسكو واللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية قد اعترفا ب”التزام الواضح” للرباط بتطوير الأدب، وتمكين المرأة والشباب من خلال القراءة ومحاربة الأمية، خصوصا في المجتمعات الأقل تفضيلا”.

وتابعت “مع وجود 54 دار نشر، وثالث أكبر معرض دولي للكتاب والنشر في إفريقيا، وزيادة عدد المكتبات، فإن صناعة الكتاب لا تعتبر فقط عنصرا حيويا في الاقتصاد الإبداعي للمدينة، بل أيضا محركا قويا لدمقرطة المعرفة”.

وستقود الرباط، باعتبارها العاصمة العالمية للكتاب لعام 2026، سلسلة من الإجراءات لتعزيز الوصول إلى الكتاب ودعم صناعة النشر المحلية. كما ستطلق مبادرة كبيرة لتعزيز ولوج جميع مواطنيها إلى مهارات القراءة والكتابة، بحسب اليونسكو.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى