اليزمي: لا مفر للاحتلال “الإسرائيلي” من العدالة الدولية

قال إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان سابقا “لا مفر للاحتلال “الإسرائيلي” من العدالة الدولية طال الزمن أو قصر”، متوقعا تحرك المحكمة الجنائية الدولية لمتابعة قادة الاحتلال.

وأوضح اليزمي خلال مشاركته في تأطير ندوة حول “كونية القيم.. تجليات وحدود” بالمعرض الدولي للكتاب نهاية الأسبوع المنصرم، أن هناك عمل مستمر من قبل منظمات دولية لحقوق الإنسان، بما فيها منظمات “إسرائيلية”، لتوثيق ما يقع في قطاع غزة من انتهاكات لحقوق الإنسان.

وانتقد رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج سكوت مجموعة من الدول حيال ما يحدث في قطاع غزة من جرائم فظيعة، قائلا “أحداث غزة تهزني”، موضحا أن العديد من معارفه في القطاع ممن يدافعون عن حقوق الإنسان فقدوا أرواحهم جراء هذا العدوان. 

وشدد اليزمي على ضرورة التشبث بحقوق الإنسان رغم انتهاك دول متقدم لها، مشيرا إلى الاتساع المستمر للقانون الدولي لحقوق الإنسان رغم ما يتعرض له من نكسات، مشددا على ضرورة نقاش ضروري استحضار نقاش العلاقة المعقدة بين الخصوصية والكونية.

وطالب المتحدث بضرورة لعب أدوار في منظومة الدولية بالحضور والترافع والانخراط في هياكل المنظمات الدولية، وعدم إخلاء تلك الأماكن، مذكرا بتجربة المغرب حين انخرط المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ضمن أربعة آليات وطنية في العالم.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى