الهيئة الوطنية للنزاهة تنشر إحصائيات حول الفساد بالمغرب

كشفت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها عن أرقام ومعطيات رقمية، تتعلق بمحاربة أشكال الفساد في المغرب، وذلك في إطار برنامجها التعريفي بوضعية الفساد في المغرب وأهم النتائج المحققة في مجال مكافحته.

وسجلت “البوابة الوطنية للنزاهة” تلقي الخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة التابع لرئاسة النيابة العامة 9879 مكالمة خلال سنة 2022، علاوة على بلوغ الحالات التراكمية للضبط في حالة تلبس المسجلة من طرف رئاسة النيابة العامة 243 خلال نفس السنة.

وأضاف المصدر ذاته أن وسيط المملكة سجل 215 قرار تسوية صادر بشأن التظلمات المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات وحق الجواب، مع تسجيل رئاسة النيابة العامة 716 قضية متعلقة بالجرائم المالية خلال سنة 2022.

وأشار المصدر نفسه إلى أن المغرب احتل الرتبة 97 عالميا من أصل 180 دولة في مؤشر إدراك الفساد خلال سنة 2023، بالإضافة إلى التموقع في المرتبة 93 من أصل 167 دولة في مؤشر الديمقراطية لسنة 2023، مع تبوء المركز الـ79 عالميا في مؤشر النزاهة في القطاع العام خلال نفس السنة.

وتتضمن معطيات حول التوزيع القطاعي لحالات الضبط في حالات التلبس، والمعطيات التعلقة بالخط المباشر للتبليغ عن الفساد والرشوة، والتظلمات الواردة على مؤسسة الوسيط..

يذكر أن الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها “البوابة الوطنية للنزاهة” والمنصة المتعلقة بتلقي الشكايات والتبليغات والمعلومات المرتبطة بأفعال الفساد قصد تعزيز وتوحيد المادة الإعلامية ومأسسة مقاربة جديدة في مجال النزاهة والشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته.

وتهدف من خلال إطلاق تلك المبادرات إلى إطلاع المواطنين والمهنيين والطلبة والباحثين والخبراء ووسائل الإعلام والمجتمع المدني والمنظمات الدولية على الأوراش المفتوحة والمجهودات المبذولة من لدن مختلف المتدخلين في هذا المجال.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى