أخبارالرئيسية-ثقافة و مجتمع

الندوة البحثية الخامسة في الزكاة والوقف والمالية الإسلامية تختتم فعالياتها على توصيات ومقترحات لتطوير البحث العلمي

اختتمت فعاليات الندوة البحثية الخامسة في موضوع الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية نسخة 2021، أمس السبت 26يونيو2021  بجلسة ختامية عرضت فيها أبرز التوصيات والمقترحات المتعلقة بتطوير البحث العلمي في قضايا الزكاة والوقف والعمل الخيري  والمالية الإسلامية، والتي تقدم بها كل من د. سعيد هلاوي، ود. منصف ابن الطيبي، ود. فريد أمار، ود. عمر الكتاني.

وقد عرفت هذه الندوة، والمنظمة من قبل  تكوين الدكتوراه “الفكر الإسلامي المعاصر وقضايا المجتمع والبيئة في العالم المتوسطي” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وبتعاون مع الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في ركن الزكاة، والتي كانت على مدار أربعة أيام، مشاركة أكثر من 80 أستاذاجامعيا من مختلف الجامعات المغربية ومن خارجها.

واعتبر الدكتور العربي بوسلهام رئيس تكوين الدكتوراه الفكر الإسلامي المعاصر بجامعة محمد الخامس، في كلمته في الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة أن “هذه المبادرة، والتي انطلقت عام 2017، لقيت استحسانا وقبولا من قبل عدد كبير من السادة الأساتذة والباحثين والباحثات من مختلف الجامعات المغربية ومن خارجها. وأصبحت تحظى باشعاع كبير في المجتمع  العلمي والبحثي المغربي وكذا خارج المغرب”. مضيفا أن هذه الندوة تتوخى تعزيز الانفتاح على الطاقات البحثية المهتمة بموضوع الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية، وخصوصا الطلبة الباحثين المسجلين في سلك الدكتوراه في مختلف الجامعات، ومعاهد البحث بالمغرب ومن خارج المغرب.

وفي جوابه عن سؤال الأهداف المحددة، صرح الدكتور صالح النشاط المشرف التنظيمي لهذه الندوة، للموقع الإلكتروني الإصلاح، أن الغاية الأسمى هي تشجيع الطلبة الباحثين والباحثات في أربع قضايا محددة؛ وهي الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية، ودعم مسارهم البحثي، وتنويع استفادتهم من خبرة الخبراء والمتخصصين في موضوعات هذه القضايا. فضلا عن كون هذه الندوة، يضيف النشاط، تهدف إلى ربط البحوث بقضايا الواقع المغربي وتنمية الرصيد البحثي في موضوع الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية، وبناء القدرات البحثية للباحثين، من خلال التدريب على القواعد العلمية والضوابط المنهجية في إعداد الرسائل الجامعية؛ ومواصلة دراسة تطور البحوث والرسائل الجامعية في موضوع الزكاة والوقف والعمل الخيري، وفتح آفاق علمية للتعاون والنشر في مجلات علمية رائدة في هذا المجال.

وتعد هذه الندوة البحثية في نسختها الخامسة، من بين إحدى الندوات البحثية التي باتت تستقطب عددا من الباحثين في سلك الدكتوراه من داخل المغرب وخارجه، بحيث شمل البرنامج العام لهذه الندوة برمجة 49 جلسة علمية لمناقشة 49 بحثا علميا تقدم بها طلبة باحثون من مختلف الجامعات؛ من داخل المغرب، ومن خارجه،  إضافة الى برمجة جلستين افتتاحيتين؛ الأولى من تأطير الدكتور عبد الرحمن يسري أحمد، أستاذ بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية – جامعة الإسكندرية، والفائز بجائزة البنك الإسلامي للتنمية للاقتصاد الإسلامي سنة 1417ه / 1997م، في موضوع: “البحث العلمي في الاقتصاد الإسلامي وقضايا الزكاة والوقف والعمل الخيري والمالية الإسلامية”، وذلك يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021، والمحاضرة الثانية يوم الأربعاء 16 يونيو 2021 من إلقاء المفكر التونسي الدكتور محمود سامي نابي أستاذ الاقتصاد بجامعة قرطاج تونس،  وكلية العلوم الاقتصادية والتدبير بنابل، في موضوع: “المالية الاجتماعية الإسلامية” (بالفرنسية).

يذكر أن هذه الندوة البحثية الخامسة تم نقل أنشطتها وفعالياتها عبر تقنية زووم، من خلال ثلاث غرف مفتوحة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 26 يونيو 2021. وقد تم تحديد موعد الندوة البحثية السادسة في شهر ماي من سنة 2022.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى