مندوبية التخطيط : موجة غلاء تضرب التعليم والمواد الاستهلاكية

رصدت المندوبية السامية للتخطيط موجة غلاء في أسعار الغذائية وغير الغذائية مصحوبة بارتفاع معدل التضخم. وسجلت مذكرة إخبارية للمندوبية ارتفاع أثمان المواد الغذائية بنسبة 0.7 في المائة، والمواد غير الغذائية بنسبة 0.2 في المائة، وأثمان “التعليم” بـ1.0 في المائة.

ولاحظت المذكرة ارتفاع معدل التضخم بنحو 0.6 في المائة خلال شهر و7.1 في المائة خلال سنة. وأكدت أن الارتفاعات همت أسعار الزيوت والذهنيات والخضر بـ2.5 في المائة ما بين شهري شتنبر وأكتوبر 2022.

وأكدت مذكرة المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار “الحليب والجبن والبيض” ارتفعت بـ1.7 في المائة، و”اللحوم”  بـ0.7 في المائة، و”الخبز والحبوب” بـ0.3 في المائة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ0.2 بالمائة.

وأضافت المذكرة، أن أثمان “السمك وفواكه البحر” انخفضت بـ2.1 في المائة، و”الفواكه” بـ2.0 في المائة. وأشارت إلى أنه فيما يخص المواد غير الغذائية.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط رجحت تسارع ارتفاع أسعار الاستهلاك بنسبة تقدر بنحو 6.4 في المائة خلال سنة 2022. وأكدت مذكرة موجز الظرفية لشهر أكتوبر، أن هذا الارتفاع سيكون بمعدل 5 نقاط مقارنة بسنة 2021.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى