المندوبية السامية للتخطيط: مؤشر ثقة الأسر في تدهور مستمر

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن مواصلة مؤشر ثقة الأسر منحاه التناقصي برسم الفصل الأول من سنة 2023، مسجلا أدنى مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008.

وقالت مذكرة إخبارية للمندوبية ” انتقل مؤشر ثقة الأسر إلى 46.3 نقطة عوض 46.6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و7.53 نقطة المسجلة خلال الفصل الأول من السنة الماضية”.

وأكد مذكرة حول “نتائج بحث الظرفية لدى الأسر” أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة برسم الفصل الأول من سنة 2023 بلغ ما يعادل 85.3 في المائة، فيما اعتبرت 10.9 في المائة منها استقرار هذا المستوى، و8.3 في المائة تحسنه.

وأوضحت المذكرة أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 81.5 نقطة، مسجلا بذلك تدهورا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع الفصل نفسه من السنة الماضية، حيث استقر في ناقص 78.0 نقطة وناقص 66.9 نقطة على التوالي. 

وتهم مكونات مؤشر الثقة آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة، وكذا تطور وضعيتهم المالية. ويعرف المغرب موجة غلاء غير مسبوقة إذ بلغ معدل التضخم أعلى مستوياته في تاريخ المملكة المغربية بكسره حاجز 10 في المائة حسب مؤسسات مالية وطنية ودولية، وانعكس كل ذلك على القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

وسبق أن قدمت المهمة الاستطلاعية المؤقتة للوقوف على شبكات توزيع وتسويق المنتجات الفلاحية في المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وحركة التوحد والإصلاح ومرصد العمل الحكومي عدة مقترحات لمواجهة الغلاء الناتج عن الاحتكار والمضاربة وخفض التضخم. 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى