الملك محمد السادس يعلن عن إحداث مركز وطني للتراث الثقافي غير المادي

أعلن الملك محمد السادس اليوم الإثنين 28 نونبر 2022 عن إحداث مركز وطني للتراث الثقافي غير المادي، مهمته تثمين المكتسبات المحققة في هذا المجال، ومواصلة الجرد المنهجي للتراث الوطني في مختلف مناطق المملكة.

وأشارت الرسالة الملكية التي وجهها إلى الدورة 17 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي تنظمها اليونسكو صباح اليوم بالرباط، إلى أن من مهام  هذا المركز أيضا “إنجاز قاعدة بيانات وطنية خاصة وتنظيم تكوينات علمية وأكاديمية، والعمل على تربية الناشئة والتعريف بالتراث الثقافي بهدف الحفاظ على العناصر المغربية المدرجة في التراث العالمي، وإعداد ملفات ترشيح خاصة بالمغرب”.

وتحتضن الرباط الدورة 17 للجنة الحكومية الدولية التابعة لليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي، في الفترة الممتدة من 28 نونبر إلى 3 دجنبر، واختيرت الرباط لتراثها الثقافي والحضاري الذي يعود إلى قرون عدة، لاحتضان فعاليات أهم حدث دولي مخصص للتراث غير المادي للإنسانية بشكل حضوري.

وسيترأس المغرب هذا الاجتماع السنوي، الذي سيحضره ممثلو الدول الأطراف والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الثقافية وفعاليات من جميع أنحاء العالم في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، سمير الدهر.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى