المغرب يرفض توصيات أممية تتعارض مع الثوابت الجامعة

رفضت المملكة المغربية بعض توصيات الاستعراض الدوري الشامل “لكونها تتعارض مع الثوابت الجامعة للأمة المغربية كما حددها الدستور الوطني ومرتكزات الممارسة الاتفاقية للمملكة”.

وذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء أن مجلس حقوق الإنسان اعتمد مساء يوم الجمعة 24 مارس 2023 بجنيف تقرير الاستعراض الدوري الشامل للمملكة المغربية في جولته الرابعة.

وأفاد المصدر ذاته أن المملكة تلقت 306 توصية من أكثر من 120 وفدا، وهو عدد كبير يدل حسب بلاغ للبعثة المغربية بجنيف على اهتمام المجتمع الدولي بالإصلاحات التي تنفذها المملكة.

وأضاف المصدر نفسه أن 232 توصية حظيت بقبول المملكة، باعتبارها مفعلة أو في طور الإعمال بحكم اندراجها ضمن انشغالات السياسات والبرامج العمومية.

وأورد المصدر عينه أن المملكة أعلنت أخذها علما بـ37 توصية مقبولة جزئيا من حيث المبدأ والغاية، وتخص قضايا محط نقاش وطني من قبيل الانضمام إلى نظام روما إضافة إلى ما يتعلق بعقوبة الإعدام.

وأوضحت الوكالة أن المملكة أعلنت أخذها علما بـ 32 توصية، تعتبرها مرفوضة كليا بالنظر لعدم اتساق بعضها مع طبيعة هذه الآلية التعاونية.. أو لتعارض بعضها الآخر مع الثوابت الدستورية والهوية الوطنية.

وأشار المصدر إلى عدم قبول المغرب لـ5 توصيات، تتعلق بالوحدة الترابية في إطار النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية المعروض على مجلس الأمن ولا علاقة لها بولاية مجلس حقوق الإنسان.

وأعلنت المملكة المغربية التزامها الطوعي بتقديم تقرير نصف مرحلي حول تفعيل التوصيات المنبثقة عن الجولة الرابعة من آلية الاستعراض الدوري الشامل.

يذكر أن المغرب انتخب في أكتوبر 2022 عضوا بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للفترة 2023-2025، عقب حصوله على أغلبية ساحقة بـ178 صوتا.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى