المغرب يرحب بتمديد ولاية بعثة “المينورسو” لمدة عام

رحبت المملكة المغربية بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الخميس، للقرار رقم 2654 المتعلق بقضية الصحراء المغربية، والذي تم بموجبه تمديد ولاية بعثة “المينورسو” لمدة عام، وذلك إلى غاية متم أكتوبر 2023.

وأكد بلاغ لوزارة الخارجية أن تبني هذا القرار يندرج في سياق يتسم بالمكتسبات الهامة التي تحققت تحت قيادة الملك محمد السادس في الملف خلال السنوات الماضية، مشيرا إلى الدعم الدولي المتزايد من قبل بلدان مهمة ومؤثرة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.

وذكّر المصدر ذاته بفتح أكثر من ثلاثين قنصلية عامة في مدينتي العيون والداخلة، وعدم اعتراف أكثر من 84 في المائة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالكيان الوهمي، إضافة إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية، يجسد هذه الدينامية الإيجابية للغاية.

وأوضح المصدر نفسه، أن  القرار الجديد، الذي جاء ليكرس المكتسبات السابقة للمغرب، يشكل قرارا تأكيديا لهذا التطور، فالأمر يتعلق بقرار تأكيدي يجدد التأكيد على إطار المسلسل السياسي والفاعلين فيه والغاية منه.

وصوت لصالح القرار 2654، الذي أعدته الولايات المتحدة الأمريكية أغلبية أعضاء المجلس، حيث أيده 13 عضوا، وامتنع عضوان عن التصويت لصالحه وهما كينيا وروسيا، فيما لم يعارض أي أحد القرار.

ويتكون المجلس من 15 عضوا منهم خمس دول دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى