المغرب يرتقي إلى المركز السابع عالميا في التصنيف العالمي لحماية المناخ

أحرز المغرب تقدما في مؤشر أداء تغير المناخ . وقفز من المرتبة الثامنة إلى المركز السابع في المؤشر الدوري السنوي،الذي يصنف البلدان وفقا لجهودها المبذولة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة. وهو من أفضل 10 دول ذات أداء عال في CCPI (مؤشر أداء تغير المناخ ) لهذا العام، كما في العامين الماضيين.

وجاء في التقرير الذي نشر أمس الإثنين 14 نونبر 2022 أن المغرب سجل معدلات عالية في ثلاث فئات رئيسية من CCPI : انبعاثات غازات الدفيئة، واستخدام الطاقة، وسياسة المناخ. وعلى الرغم من أن الاتجاه السائد في معدلات الطاقة المتجددة مرتفع للغاية. إلا أن الدولة تتلقى تصنيفا منخفضا للغاية لحصتها من الطاقة المتجددة ومنخفضة بالنسبة لأهدافها لعام 2030. 

ويشير التقرير إلى أن المغرب إذا حافظ على اتجاهه الإيجابي في مجال الطاقة المتجددة، فينبغي أن يتحسن في المؤشرين الآخرين أيضا. على الرغم من هذا التطور الإيجابي ، يشير خبراء CCPI إلى أن المغرب يفتقر إلى الإرادة لإلغاء مركزية الطاقة المتجددة ويشجع المواطنين على إنتاج الطاقة المتجددة الخاصة بهم.

ويذكر التقرير، أن المغرب كان في طليعة جهود الحد من انبعاثات غازات الدفيئة وقد عزز هذا الجهد بعد COP22. ووضعت الحكومة إطارًا لتقليل الانبعاثات والالتزام باتفاقيات باريس. والتزم المغرب بهدف زراعة 600000 هكتار من الغابات بحلول عام 2030. ورحب خبراء CCPI بالتطورات الإيجابية التي حققتها البلاد خلال السنوات الماضية. وانتقد الخبراء مع ذلك القوانين الحالية لافتقارها إلى قوة التطبيق وعدم التزام القطاع الصناعي بها.

ورحب الخبراء بالتغييرات الإيجابية التي أجرتها الحكومة الجديدة لتحسين أداء المناخ في البلاد. وأشاروا إلى أن جائحة كوفيد -19 العالمي، والإجهاد المائي، والأزمة الجيوسياسية والاقتصادية الناجمة عن الحرب الروسية العدوانية ضد أوكرانيا، كلها عوامل تكبح الطموحات.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى