المغرب يتصدر الدول المغاربية في مؤشر الابتكار العالمي

تصدر المغرب قائمة الدول المغاربية في مؤشر الابتكار العالمي 2022، متبوعا بكل من تونس والجزائر وموريتانيا، بينما لم ترد أي معطيات عن ليبيا.

وصنف التقرير المملكة المغربية في الرتبة 67 على الصعيد العالمي، والرتبة الثالثة على مستوى الدول الإفريقية، والرتبة الرابعة على صعيد الدول العربية. وجاء ترتيب المغرب بعد كل من السعودية وقطر والكويت على مستوى الدول العربية، وبعد كل من موريشيوس وجنوب إفريقيا على الصعيد القاري. 

ويسعى مؤشر الابتكار العالمي إلى تتبع أحدث الاتجاهات العالمية في مجال الابتكار، وتباطؤ نمو الإنتاجية وغير ذلك من التحديات الآخذة في التطور.

ويكشف المؤشر عن الاقتصادات الأكثر ابتكاراً في العالم بترتيب الأداء الابتكاري لزهاء 132 اقتصاداً، مع إبراز مواطن القوة والضعف. ويقيس المؤشر مستوى الابتكار في بلد ما، وتم إنتاجه بشكل مشترك من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية (BCG)، والرابطة الوطنية للمصنعين (NAM)، ومعهد التصنيع (MI)، وشركة الأبحاث غير الحزبية التابعة للرابطة الوطنية للمصنعين NAM.

واحتلت سويسرا قائمة الدول الـ10 الأكثر ابتكارات متبوعة بكل من الولايات المتحدة والسويد والمملكة المتحدة وهولندا وكوريا وسنغافورة وألمانيا وفنلندا والدنمارك. بينما تذيل قائمة الـ10 الأقل ابتكارا كل من غينيا والعراق وبوروندي وموريتانيا واليمن وأنغولا ومالي والنيجر وبنين وموزمبيق.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى