المغرب يترشح لمقعد بمجلس الأمن الدولي

أعلنت المملكة المغربية الترشح لشغل مقعد غير الدائم في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2028 و2029. جاء ذلك على لسان وزير الخارجية ناصر بوريطة أمس الثلاثاء في ندوة صحفية عقدها المسؤول الحكومي.

وأعلن بوريطة عن دعم المغرب لترشح لوكسمبورغ لشغل مقعد غير الدائم في مجلس الأمن لسنتي2031 و2032، في الندوة التي أعقبت مباحثات جمعته مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وحسب بيان مشترك، صدر عقب المحادثات الثنائية، اعتبرت لوكسمبورغ مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه سنة 2007 “مجهودا جادا وذا مصداقية من قبل المغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من لدن الأطراف”.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزيرين “اتفقا على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسلسل السياسي، مجددين التأكيد على دعمهما لقرار مجلس الأمن رقم 2602 الذي ينص على دور ومسؤولية الأطرف في البحث عن حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق”.

يذكر أن المغرب حصل على عضوية غير دائمة بمجلس الأمن في سنوات 1963-1964، و1992-1993، و2012 -2013. ويتكون المجلس من 15 عضوا منهم خمس دول دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة والصين وروسيا والمملكة المتحدة وفرنسا، وعشرة أعضاء غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى