المغرب بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية

ضَمِن المغرب تواجده ضمن القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية بروايتي “بيتنا الكبير” للروائية ربيعة ريحان، و”معزوفة الأرنب” للروائي محمد الهرادي.

و تصدرت مصر قائمة الترشيحات بوصول خمس روايات إلى القائمة، وترشحت روايتان عن كل من المغرب وسوريا وليبيا، بينما توزعت خمس روايات متبقية عن كل من الأردن والجزائر والعراق والسعودية وعُمان.

وذكرت جريدة الأيام” الفلسطينية، أنه تم اختيار لجنة تحكيم من خمسة أعضاء، برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري، وعضوية كل من ريم بسيوني أكاديمية وروائية مصرية، وتيتز روك أستاذ جامعي ومترجم سويدي، وعزيزة الطائي كاتبة وأكاديمية عُمانية، وفضيلة الفاروق روائية وباحثة وصحافية جزائرية. 

وقال المصدر ذاته، إن الروايات المتأهلة تعالج قضايا متنوعة من الهجرة وتجربة المنفى واللجوء إلى العلاقات الإنسانية سواء منها العابر أو العميق. كما تستكشف الروايات عالم الطفولة وتجارب التحول من الطفولة إلى النضج، مُظهرة من خلال ذلك الاضطرابات السياسية المتشعبة وشتى الصراعات الفردية والجماعية.

وأضاف المصدر “في الروايات نجد السخرية والواقعية السحرية والديستوبيا والرمزية، كما نجد محولات لاستثمار التراث الشعبي والحكايات الشفاهية من أجل فهم القضايا السياسية والاجتماعية الراهنة”. وتسعى   شخصيات عديدة في هذه الأعمال إلى تدوين الأحداث التاريخية، والحفاظ على التراث الثقافي والتاريخ الأسري العائد إلى أزمنة ماضية إلى جانب الهوس بفعل الإبداع نفسه.

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى