المغرب ضمن البلدان الخمسة الأولى في الصناعات الغذائية بأفريقيا

كشف تقرير “أك-فاندار” المتخصصة في مجال التكنولوجيات الغذائية والزراعية بالتعاون مع الصندوق البريطاني للاستثمار الدولي وبنك التنمية الهولندي، أن المغرب من بين البلدان الخمسة الأولى بمجال الاستثمار في الصناعات الغذائية على صعيد القارة الإفريقية.

وذكر التقرير، أن حجم الإيرادات في هذا القطاع بلغت بـ 15.4 مليون دولار، موضحا أنها ارتفعت بنسبة 3.2٪ مقارنة بعام 2020، موضحا أن المستثمرين ضخوا، على مدار الخمس سنوات الماضية، أكثر من 1.1 مليار دولار في 119 شركة مبتكرة في قطاع الأغذية الزراعية.

وأفاد التقرير أن 482 مليون دولار من أصل 1.1 مليار دولار تم استثمارها في عام 2021 وحده، مضيفا أن هذه الأرقام تمثل زيادة بنسبة 250٪ مقارنة بعام 2020 وتمثل 1٪ من الاستثمارات العالمية، مصنفا المملكة في المرتبة الخامسة خلف كل من نيجيريا ومصر وكينيا وجنوب إفريقيا.

 وأوضح التقرير أن تقدم المغرب في هذا القطاع، يأتي في وقت تراجع فيه ثلاث نقاط على مستوى مؤشر الأمن الغذائي، بانتقاله من المركز 57 إلى المركز 113، وفي وقت اشتدت فيه الحرب الروسية الأوكرانيا، والتي أدت إلى تصعيد الصراعات على موارد الحبوب حول العالم. 

وأضاف التقرير، أن توسع المغرب في هذا القطاع تم التعريف به من خلال دراسة أجراها المعهد الوطني للبحث الزراعية (INRA)، والتي أكدت أن المغرب منخرط في إنتاج الحبوب من خلال الري بالتنقيط وتقليل استخدام المياه لتحسين الإنتاجية.

موقع الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى