المساجد تخضع لإجراءات جديدة بعد الارتفاع الحاصل في الحالة الوبائية

عممت مندوبيات الشؤون الإسلامية التابعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لوزارة الأوقاف مذكرة رسمية حول تفعيل تدابير وقائية جديدة على إثر الارتفاع الحاصل في عدد إصابات فيروس كورونا بالمغرب، وانتشار متحور “أوميكرون”.

ودعت مذكرة رسمية بعث بها المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بإقليم مديونة إلى القيمين الدينيين للمساجد؛ حصل موقع “الإصلاح” على نسخة منها، أئمة المساجد والقائمين عليها، إلى عدم التراخي في فرض البرتوكول الصحي لإعادة فتح المساجد. كما دعت فيها القيمين الدينيين في مساجد المملكة، إلى ضرورة تفعيل التدابير الوقائية، للحد من انتشار الوباء.

ومنعت المذكرة الرسمية، فتح المساجد في أي وقت، داعية إياهم إلى فتحها في وجه المصلين قبل 15 دقيقة من إقامة الصلوات الخمس، و30 دقيقة قبل إقامة صلاة الجمعة. كما منعت المصلين قراءة الحزب في المساجد، موضحة أن تلاوته ستقتصر على القيمين الدينيين من دون حضور المصلين، وبعد إغلاق المساجد.

وطالبت المذكرة من القيمين على المساجد، إعادة تحديد مواقع الصلاة للمصلين، لاحترام مسافة الأمان بينهم، وتذكير المصلين قبل كل صلاة بضرورة احترام الإجراءات الوقائية، والالتزام بالتباعد الجسدي. كما ألزمت تعليمات مندوبية الشؤون الإسلامية، القيمين الدينيين، بتذكير المصلين في المساجد بضرورة ارتداء الكمامات بالطريقة الصحيحة داخل المسجد، واستعمال السجادات الخاصة.

عممت مندوبيات الشؤون الإسلامية التابعة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لوزارة الأوقاف مذكرة رسمية حول تفعيل تدابير وقائية جديدة على إثر الارتفاع الحاصل في عدد إصابات فيروس كورونا بالمغرب، وانتشار متحور “أوميكرون”.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الخميس، في حصيلتها اليومية أنه تم تسجيل 6050 إصابة بفيروس (كوفيد-19)، وبلغ عدد المتعافين 1734 شخصا، فيما تم تسجيل  11 وفاة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن متحور أوميكرون اجتحاح المغرب، وأصبح مسؤولا عن 70 في المائة من عدد الإصابات بوباء كورونا.

وأعلن أيت طالب، في حوار خاص، أجراه مع قناة ميدي 1 تيفي، أمس الخميس، أن المراقبة الجينية، التي تقوم بها وزارته كل أسبوع، أظهرت أن أوميكرون اجتاح البلاد، وأصبح يسجل انتشارا سريعا في صفوف المواطنين، خصوصا، الذين لم يتلقوا أي لقاح يذكر، أو تجاوزوا المدة المسموح بها لتلقي الجرعتين الثانية، والثالثة.

الإصلاح

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى