المسابقة الرمضانية الثالثة، وهذا هو السؤال الأول

يدعو فرع حركة التوحيد والاصلاح بتمارة، عموم المغاربة للمشاركة في المسابقة الرمضانية الثالثة 1442، بمناسبة حلول شهر ومضان الأبرك، وهذا هو موضوع سؤالها الأول: 

موضوع السؤال الأول:

قال تعالى “يَٰٓأَيُّهَااَ۬لنَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُم مَّوْعِظَةٞ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٞ لِّمَا فِے اِ۬لصُّدُورِ وَهُدى وَرَحْمَةٞ لِّلْمُومِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اِ۬للَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ ۦفَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٞ مِّمَّا يَجْمَعُونَۖ (58)”[ يونس].

يقول الله  – جل وعلا –  لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم قل {يا أيها الناس }  جميع الناس؛ لأن هذا الرسول  صلى الله عليه وسلم  مبعوث إلى الناس كافة. وكان النبي قبله يُبعث إلى قومه خاصة. وهذا من خصائصه صلى الله عليه وسلم ؛ أنه بُعث إلى الناس كافة قل { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ }: هذا القرآن العظيم هو موعظة، وهو هدى، وهو أحكام وتشريعات، وهو أخبار عن الماضي والمستقبل. وعلوم القرآن كثيرة منها: أنه موعظة للناس. والموعظة: هي النصيحة التي تؤثر في القلوب، وتعظهم بها ما مضى من الحوادث، وما يأتي في المستقبل. فالمؤمن يتعظ بأخبار القرآن، وقصص القرآن، فيها موعظة وَ شِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ: هذا الأمر الثاني مما جاء للناس؛ أنه شفاء لما في الصدور من الشكوك والكفر والنفاق، وأن يحل محل ذلك الإيمان بالله والطمأنينة شِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ:  يعني للقلوب. شفاءٌ للقلوب التي في الصدور وهُدًى:  أي دلالة وارشاد لمن يريد الخير ويريد الحق وَرحْمَةٌ: القرآن من أوصافه أنه رحمة؛ رحمةٌ للناس؛ لأنه جاءهم بما يَنفعهم وما يُنقذهم من العذاب والغضب فهو رحمة. وهدًى وموعظة للمتقين: الذين ينتفعون بهذا الهدى والموعظة هم المتقون الذين يتقون الله – سبحانه وتعالى -؛ يتقون غضبه وعقابه، يتخذونه وقاية تقيهم. ثم قال – جل وعلا -: { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فبذلك فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } فالذي يُفرح به؛ هو هذان الأمران: فضل الله : الإسلام، ورحمته: القرآن. هذان هما اللذان يُفرح بهما، وأما الفرح بالدنيا فهو مذموم كما قال – جل وعلا -: { وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ [ الرعد: 27 ] قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فبذلك: أي بهذين الأمرين فليفرحوا. فمن هداه الله للإسلام، وفهم هذا القرآن وآمن به وتمسك به فإنه يفرح بذلك الفرح الحقيقي هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ: هذا الفرح الذي هو بفضل الله وبرحمته خيرٌ من الفرح بما يجمعون من الدنيا وحطامها.

النداء في القرآن الكريم بـ ( يا أيها الناس ) ورد في عشرين موضعا في القرآن الكريم ، اثنان منها في سورة البقرة ، وثلاثة في فاطر وواحد في كل من الأعراف ، ولقمان ، ، و الحجرات . وأربعة في  يعض السور.

السؤال الأول : اذكر (ي) السور التي ورد فيها النداء “يا أيها الناس ” أربع مرات؟

 

اطلع ـ في هذا الرابط ـ على:شروط ومواصفات المشاركة في المسابقة الرمضانية الثالثة 1442هـ

 

الإطار العام لهذه المسابقة في دورتها الثالثة:

يشرف اللجنة الدعوية لحركة التوحيد والاصلاح فرع تمارة، أن تدعو عموم المواطنين للمشاركة في المسابقة الرمضانية الثالثة 1442، بمناسبة حلول شهر ومضان الأبرك، والذي نسأل الله تعالى أن يجعله شهر يمن وبركة وخير على المسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها وأن يرفع عنا البلاء والوباء.

تأتي هذه المسابقة في ظروف خاصة مثل السنة الماضية، فلنجدد نياتنا ونجعل من هذه المسابقة فرصة لاستغلال الوقت في طلب العلم، وكذا الترويح عن النفس باكتساب معلومات جديدة.

كما نذكر أنفسنا جميعا، أن شهر رمضان أيام معدودات كما وصفها الله تعالى في كتابه الكريم.

إن رمضان أيام معدودات تمر وكأنها ساعات، لكنها أيام عظيمة الأثر، فيها علاج وتهذيب وتغيير، وبناء ايماني للنفوس، واصلاح للذوات، وعلاج للأرواح، ولكن لمن أحسن استثمارها، أخذ نفسه فيها بالجد والعزيمة، وضاعف فيها الاجتهاد ونوع العمل، وجانب التسويف وترك الكسل، ونهى نفسه عن اتباع الهوى.

لذا تهيب اللجنة الدعوية بإقليم تمارة، عموم المواطنين للمشاركة المكثفة في هذه المسابقة، آباء وأمهات وأبناء، كما تخبركم بأن هناك جوائز قيمة في انتظاركم.

كيفية المشاركة :

  • يتم الاعلان كل يوم من رمضان عن سؤال جديد، على المواقع التالية :
  • موقع حركة التوحيد والاصلاح: http://alislah.ma/
  • موقع الحركة جهة الشمال الغربي على الفايسبوك : https://m.facebook.com/murchamalgharbi/
  • موقع الحركة بتمارة على الفايسبوك : https://m.facebook.com/attawhid.wa.alislah/?ref=bookmarks
  • ترسل الأجوبة مجتمعة في نهاية رمضان ، الى العنوان : [email protected]
  • آخر أجل لإرسال الأجوبة هو 10 شوال 1442   
  • تجرى القرعة لاختيار ثلاث مشاركين من بين أصحاب الأجوبة الصحيحة و يتم الاعلان عن النتائج ، وكذا موعد حفل توزيع الجوائز ابتداء من 20 شوال 1442.
  • المسابقة خاصة بالمغاربة فقط

 

أخبار / مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى